الاثنين، 2 نوفمبر 2020

المعرفة والنكرة

 أولا : المعرفة :-

المعرفة :هي الاسم الذى يطلق علي واحد بعينه، أو علي مجموعة بعينها. 

= المراد بالتعريف : هو القصد إلى  شئ بعينه ليعرفه المخاطب كمعرفة المتكلم يتساوى المتكلم والمخاطر فى ذلك وذلك.

المعرفة هى( كل اسم خصصت به شيئا بعينه ليعرفه به ) فتخصيص ذات الشئ أو الشئ ذاته باسم ما يجعل هذا الاسم معرفة

- أنواع المعارف فى اللغة العربية. 

1- الضمائر. 2- الأعلام. 3- أسماء الإشارة. 4- الأسماء الموصولة. 5- المعرف بالأداء. 6- ما أضيف إلى واحد مما سبق.

أولا : الضمائر :-

الضمير كناية عن اسم معهودة طرفى الحديث،فالاضمار من الخفاء، أو الاستهتار وتتنوع  الضمائر فى اللغة العربية طبقا لعدة جوانب هي :

- النجس : التذكير والتانيث. 

- العدد : الإفراد والتثنية والجمع.

- التشخيص : الخاطب والتكلم والغيبة

- النطق : بارز ومستمر وكذلك متصل ومنفصل. 

- الموقعية ( الإعراب  ) : الرفع النصب الجر.

** الضمائر البارزة المنفصلة **

وتكون للرفع والنصب.

أ  - الضمائر البارزة المنفصلة التي تكون للرفع هي 

1 - أنا : للمتكلم والمتكلمة مثل ( انا مجتهد - أنا مجتهدة )

2- نحن : للمتكلم المثنى و الجمع بنوعيها  مثل ( نحن  مجتهيدون أو مجتهدات) ( نحن مجتهيدان أو مجتهدتان )

3 - أنت للمخاطب المفرد المذكر مثل ( انت مجتهد )

4 - أنت بكسر التاء: للمخاطبة المفردة المؤنثة مثل ( أنت مجتهدة )

5 - أنتما للمثنى المخاطب مذكراومرنثا مثل (أنتما مجتهيدان أو مجتهدتان  )

6 - أنتم : لخطاب جمع المذكر مثل ( أنتم نشيطون )

7 - أنتن : لخطاب جمع المؤنث مثل ( أنتن نشيطات 

8- هو : للمفرد الغائب مثل ( هو نشيط )

9 - هي المفردة الغائبة  )

10 - هما:للمثنى المذكر المؤنث مثل( هما نشيط ان أو نشيطتان  )

11 - هم: لجمع المذكر الغائب مثل( هم نشيطون )

12 - هن: لجمع المؤنث الغائب  مثل (هن مجتهدات  )

ب- الضمائر البارزة المنفصلة للنصب:-

للنصب ضمير منفصل واحد هو (ايا ) ويستعمل بحسب ما يتصل به من حروف التكلم أو الخطاب أو الغيبة ويستعمل كالآتي : اي اى اكرمت - للمفردالمتكلم سواء أكان مذكر أو مؤنث.

ايانا اكرمت - للمتكلم المثنى و الجمع مذكرا و مؤنثا 

إياك للمخاطب  و(إياك) بكسر الكاف للمخاطبة  ، ( اياكما ) للمثنى المخاطب مذكراومرنثا، (إياكم  ) للمخاطبين و (اياكن ) للمخاطبات و(إياه  )للمفرد الغائب و(إياها  )للمفردة الغائبة و(اياهما ) الغائبين مذكرين أو مؤنثين و(إياهم  )الغائب الجمع و (اياهن ) لجمع الغائب  المؤنث.

* ملحوظة: ليس للجر ضمير منفصل 

السبت، 31 أكتوبر 2020

التفخيم والترقيق

 تنقسم حروف الهجاء من ناحية التفخيم الترقيق إلى ثلاثة أقسام. 

1- حروف تفخيم علي الدوام وهي حروف الاستعلاء. 

2- حروف تفخيم وتفريق تبعا لما يطرأ عليها وهي 

-- ألف المد.

- لأم لفظ الجلالة.

- حرف الراء.

3- حروف ترقيق دائما وهى حروف الاستفال عدا اللام والراء او باقى الحروف بعد الحروف السابقة  فى 1 و2 

أولا : التفخيم 

التفخيم هو الارتفاع والتعظيم = التهويل وهذا  معناه فى اللغة أما  فى علم التجويد فهو ( ارتفاع جزء كبير من اللسان أو معظمه عند النطق بالحرف  )

حروفه سبعة  أحرف هي ( خ- ص - ض - غ - ط - ق - ظ ) مجموعة فى قولك ( خص ضغط قظ )

* ملحوظة أقوى التفخيم يكون فى حروف الاطباق الأربعة ( ص  - ض - ط - ظ )

** مراتب التفخيم **

1- المفتوح وبعده ألف مدينة مثل ( خاشعا  ) و( الصابرين) و ( الضالين ) نلاحظ حرف التفخيم مفتوح وبعده ألف. 

2- المفتوح من غير ألف مدينة مثل ( صبر- ظلم - غير  ) نلاحظ حرف التفخيم مفتوح وليس بعده ألف. 

3 - المضموم مثل  (فذوقوا - الطوفان  ) نلاحظ حرف التفخيم مضموم فقط 

4 - الساكن: مثل ( نصر يغفر - يقدر ) نلاحظ حرف التفخيم ساكن فقط 

5 - المكسور : مثل  ( صراط- المستقيم  - أسليم ) نلاحظ حرف التفخيم مكسور فقط 

ثانيا : تفخيم بعض الحروف أو  ترقيقها. 

ويكون هذا تبعا لحركتها وحالة الحروف التى قبلها وهي :

1- ألف المد : تتبع ما قبلها فتفخم بعد حروف الاستعلاء مثل ( قال  - صام - خاشعا  ) ولكن إذا جاء قبله حرف  استعلاء ينطق فمهما تبعا لحرف الاستعلاء 

- وتفرق بعد حروف الاستفال مثل ( اصناما - عالم - أجاد  ) نلاحظ أن ألف المد مرفقة تبعا لما قلبها من حروف الترقيق.

2 - اللام فى لفظ الجلالة (الله ) ولها أربع حالات هي 

- تفخم   اللام فى لفظ الجلالة عند الابتداء مثل  ( الله لا إله  إلا هو  )

- تفخم اللام إذا جاء لفظ الجلالة بعد فتح أو ضم مثل ( عند الله ) مسروقه بفتح و ( عبدالله  ) مسبوقه بضم

- ترفق اللام فى لفظ الجلالة إذا جاء قبلها حرف مكسور سواء متصلة أو منفصلة مثل ( من عند  الله )و ( قل الله) مسبوقة بكسر.

- ترقق اللام فى لفظ الجلالة إذا جاء قبلها حرف منون مثل (قوما الله )

3- حرف الراء وله حالات هى:

أ - حالات التفخيم 

- إذا كانت الراء مفتوحة مثل (ربنا - رحيم )

- إذا كانت مضمومة مثل ( ربما - الرجعى  )

- إذا كانت الراء ساكنة وقبلها فتح أو ضم  مثل (انذرتهم )

- إذا سبقت الراء بهمزة وصل مثل (أرجع - من ارتضى )

ب - حالات ترقيق الراء:

إذا كانت الراء مكسورة مثل ( الربا - الرقاب - رزقا )

- إذا كانت الراء ساكنة وما قبلها مكسورة مثل  (انذرهم - فرعون  )

عند الوقف علي  الراء فى  آخر الكلمة ننظر إلى  ما قبلها إذا  كان مفتوحا  أو  مضمومة تفخم الراء مثل (بشر ) وإذا كان  ما قبلها مكسورا أو ممدودة بكسر ترقق الراء مثل (خبير )

* ملحوظة  إذا جاء حرف التفخيم بعد الراء الساكنة المسبوقة بكسر يجوز تفخيم الراء أو ترقيقها  مثل (فرقة )

الجمعة، 30 أكتوبر 2020

صفات الحروف العربية

* صفات الحروف العربية *

صفات الحروف فى اللغة العربية قسمان هما.

1- الصفات التى لها ضد .

2- الصفات التى ليس لها ضد .

**أولا - الذي له ضد .

1- صفة الهمس وحروفها مجموعة فى ( فحصه شخص سكت ) وضددها صفة الجهر وحروفه الباقى بعد حروف الهمس .

2- صفة الشدة وحروفها مجموعة فى ( أجد قط بكت ) وضددها صفة التوسط وحروفه مجموعة فى ( لن عمر ) وصفة الرخاوة وحروفها باقى الحروف بعد حروف الشدة والتوسط.

3- صفة الاستعلاء وحروفه مجموعة فى ( خص ضغط قظ ) وضددها صفة الاحتفال وحروفه باقى الحروف بعد حروف  الاستعلاء.

4- صفة  الأطباق وحروفه هى ( ص - ض - ط - ظ ) وضددها صفة الانفتاح وحروفه باقى الحروف بعد حروف الأطباق.

5- صفة  الاذلاق وحروفه  مجموعة فى (فر من لب ) وضددها صفة الاصمات وحروفه باقى الحروف بعد حروف الاذلاق.

** ثانيا الذى ليس لها ضد.:-

1- صفة الصغير وحروفها هى ( الزاى والسين والصاد )

2- صفة القلقلة وحروفها مجموعة فى قوله ( قط جد )

3- صفة اللين وحروفها هى ( الواو والياء )

4- صفة الانحراف وحروفها هى ( اللام والراء  )

5- صفة التكرار ولها حرف واحد هو  (الراء )

6- صفة النفسى ولها حرف واحد هو ( الشين )

7- صفة الاستقالة ولها حرف واحد هو (الضاد )

****** معانى الصفات في اللغة *****

1- الهمس : هو الصوت والكلام الخفي. 

2- الجهر : هو انحلال النفس فى المخرج عند النطق بالحرف.

3- الشدة : هي القوة والأمانة ( انحباس الصوت فى المخرج ثم انطلاقه مع انطلاق الهواء )

4- الرخاوة : هي جريان الصوت في مخرج الحرف.

5- الاستعلاء : هو الارتفاع .

6- الاستفال :هو الانخفاض - لجزء كبير من اللسان عند النطق بالحرف. 

7- الاطباق : هو ضم شئ إلى شئ 

8- الانفتاح :هو ضد الاطباق ( يبتعد اللسان عند النطق  ) عن الحنك تاركا فتحة.

9- الاصمات:هو الإسكان أو المنع من الكلام.

10- الاذلاق:هو حدة اللسان - طاقاته ، وسرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان.

11- الصفير:هو  صوت يشبه صوت الطائر - الصوت الزائد الزى يشبه الصفير. 

12- القلقلة: هي الحركة والاضطراب 

13- اللين : هو مزج الصوت بسهوله وامتداد. 

14: الانحراف  : هو الميل عند النطق بالحرف. 

15 : التكرار  : هو أن طرف اللسان لا يستقر عند النطق بالحرف. 

16- التفشى  : هو الاتساع  والانتشار - بأن ينتشر الهواء بين الغم واللسان عند النطق بالشين.

17- الاستطالة  :هي امتداد الصوت في مخرج الضاد من أول حافة اللسان إلى  آخره.

السبت، 10 أكتوبر 2020

انواع الجمل فى اللغة العربية

 انواع الجمل في اللغة العربية 

الجمل فى العربية تنقسم إلى نوعين 

اولا- الجملة الاسمية

 وهى الجملة التى تبدأ باسم نحو ( محمد نشيط ) ولها ركنين أساسيين هما المبدأ  والخبر

المبتدأ مرفوع دائما  وكذلك الخبر.

أمثل

1- التلميذ مجتهد فى دروسه

2 - المعلمان مجتهيدان فى شرح الدرس.

3 -  ا لمعلمون مجتهيدون فى شرح الدروس.

* نلاحظ أن المبتدأ المثال الأول  مرفوع وعلامة رفعه الضمة وكذلك الخبر ( مجتهد )

وفى المثال الثانى نجد أن المبتدأ (المعلمان ) مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه  مثنى وكذلك الخبر (مجتهيدان )

وفى المثال الثالث نجد أن  المبتدا  ( المعلمون ) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه  جمع مذكر سالم وكذلك الخبر ( مجتهيدون )

= أنواع  الخبر :-

للخبر فى الجملة الاسمية ثلاث أنواع. 

ا- خبر مفرد : نحو (محمد نشيط )

ب - خبر جملة : والجملة إما اسمية او فعلية نحو.

* الحديقة ازهارها جميلة .بجملة - ازهارها جميلة -- هى خبر المبتدأ (الحديقة ) وهى فى محل رفع .ونوع الخبر جملة.

* الفلاح يحصد زرعه- فجملة - يحصد زرعه-زرعه- هى خبر المبتدأ ( الفلاح )وهى جملة فعلية فى محل رفع -ونوع الخبر جملة

ج- خبر شبه جملة (وشبه الملة إما  جار مجرور او ظرف زمان او ظرف مكان )نحو

* التلاميذ فى المدرسة -فشبه الجملة (فى المدرسة ) هى خبر المبتدأ (التلاميذ  )وهى فى محل رفع خبر ونوعه شبه جملة.

العصفور فوق الشجرة - فشبه الجملة (فوق الشجرة ) خبر المبتدأ (العصفور )وهى فى محل رفع خبر ونوعه خبر شبه جملة.

*الأجازة يوما فى الأسبوع - فشبه الجملة (يوما فى الأسبوع  ) خبر المبتدأ ( الاجازة ) وهى فى محل رفع خبر ونوعه  شبه جملة

# ملاحظة :لابد أن  يشتمل الخبر الجملة على ضمير يعود على المبتدأ. 

ثانيا:- الجملة الفعلية.

وهى الجملة التى تبدأ  بفعل (ماض او مضارع او امر ) ولهذا  سميت بالجملة الفعلية.

وتتكون الجملة الفعلية من فعل + فاعل+ مفعول به وهو  فضلة فى الجملة نحو.

* يزرع الفلاح الأرض.

* ذهب التلاميذ  إلى المدرسة صباحا.

والجملة الفعلية تتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل.

بالفعل يعرب حسب ونوعه  والفاعل لا يكون إلامرفوعا


الخميس، 14 مايو 2020

ليلة القدر ومكانتها وعلاماتها والاعمال المستحبة فيها.

ليلة القدر ومكانتها وعلاماتها والأعمال المستحبة فيها .

ليلة القدر هى أعظم ليالى شهر رمضان العظيم بل هى أعظم ليالى العام ,وسميت بهذا الاسم لقدرها العظيم عند الله تعالى ولهذه التسمية أسباب كثيرة منها .
1- التغظيم , كقوله تعالى : ( وما قدروا الله حق قدره ) "91 - الأنعام" والمعنى أنها ذات قدر , لأن القرآن الكريم نزل فيها,وكذلك تتنزل الملائكة فيها والرحمة والبركة والمغفرة, وأن الذى يحييها يصبر ذا قدر.
2- وقيل : القدر بمعنى التضييق, كقوله تعالى :( ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما ءاته الله) "7-الطلاق"ومعنى التضييق فيها هو اخفاؤها عن العلم بمعرفتها,أو لأ الأرض تضيق فيها على الملائكة.
3- وقيل القدر بمعنى القدر,والمعنى أنه يقدر فيها أحكام تلك السنة لقوله تعالى:( فيها يفرق كل أمر حكيم) "4-الدخان"

⇚مكانة ليلة القدر وفضلها.

هى ليلة ذات مكانة عظيمة ولها فضل كبير لأن فيها.
1- فيها أنزل القرآن الكريم.
قال سبحانه وتعالى :( انا أنزلنه فى ليلة القدر)"1-القدر"
2- أنها خير من ألف شهر
قال سبحانه وتعالى:( ليلة القدر خير من ألف شهر) "3-القدر" أى العمل فيها خير من العمل فى ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.
3- تتنزل الملائكة والروح فيها.
قال سبحانه وتعالى ( تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل أمر) "4- القدر"والمقصود بالروح جبريل عليه السلام
وعن أبى هريرة - رضى الله عنه- قال:قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم- :( ليلة القدر ليلة السابعة أو التاسعة والعشرين,وان الملائكة تلك الليلة أكثر فى الارض من عدد الحصى) "رواه ابن خزيمة"
4- أنها سلام.
قال سبحانه وتعالى ( سلام هى حتى مطلع الفجر)"5- القدر"أى هى خير كلها ليس فيها شر من بدايتها الى طلوع الفجر.
5- أنها ليلة مباركة
قال سبحانه وتعالى ( انا أنزلنه فى ليلة مباركة)"3-الدخان" قال ابن عباس : يعنى ليلة القدر.
6- فيهاتقدر مقادير السنة
قال تعالى :( فيها يفرق كل أمر حكيم)"4- الدخان"
7- من قامها ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- " من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " ( متفق عليه)

⇐معاد ليلة القدر.

الله سبحانه وتعالى أخفى هذه الليلة عن عباده حتى يجتهد المسلم فى العشر الأواخر من رمضان وفى أوتارها خاصة . وذلك لقول النبى -صلى الله عليه وسلم- ( تحروا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان) "متفق عليه"

⇦الأعمال المستحبة فى ليلة القدر.

1- الاعتكاف
وهو فى جميع ايام العشر الأواخر كلها ,فعن السيدة عائشة - رضى الله عنها- قالت:( كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من رمضان ) "متفق عليه"
2- قيام ليلها ايمانا واحتسابا 
وذلك لقول النبى -صلى الله عليه وسلم- (من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
3- الدعاء
فعن عائشة -رضى الله عنها قالت:(قلت يا رسول الله, ان وافقت ليلة القدر ما ادعو به؟ قال: قولى : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنى ) "رواه الترمذى"
4- ايقاظ الأهل والاجتهاد فى العبادة.
فعن عائشة -رضى الله عنها - قالت: ( كان النبى - صلى الله علبه وسلم - اذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله) "رواه البخارى"

⇚علامات ليلة القدر.

1- هى ليلة لا حارة ولا باردة بل مشرقة
فعن جابر بن عبد الله - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (انى كنت أريت ليلة القدر ثم نسيتها, وهى فى العشر الأواخر من ليلتها وهى ليلة طلقة,بلجة, لا حارة ولا باردة) "رواه ابن خزيمة"
2- الشمس تخرج فى صبيحتها بيضاء لا شعاع لها .
قال أبى بن كعب - رضى الله عنه - لما سئل عن أمارتها: ( بالآية التى أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الشمس تطلع يومئذ لا شعاع لهل ) " رواه الترمذى "


الأربعاء، 13 مايو 2020

أقسام الكلمة

اقسام الكلمة.

الكلمة هى اللفظ الواحد الدال على معنى .
نحو (رجل - فهم - محمد - رجلان - رجال .... الخ )
وسمع فى الكلمة ثلاث لغات عند العرب :
- كلمة بفتح الكاف وكسر اللام وجمعها ( كلم ) بفتح الكاف وكسر اللام ,ومنها قوله تعالى ( كلا انها كلمة هو قائلها )
- كلمة بفتح الكاف وسكون اللام وجمعها ( كلم ) بفتح وسكون على وزن تمرة وتمر .
-كلمة بكسر الكاف وسكون اللام وجمعها ( كلم ) بكسر فسكون على وزن سدرة وسدر.
وللكلمة فى النحو العربى ثلاثة أقسام, هى :

⇐أولا الاسم:-

وهو اللفظ الواحد الدال على معنى فى نفسه غير مقترن بزمان ما .
والاسم قد يكون حدثا نحو : كتابة - وفهم - واستخراج 
وقد يكون ذاتا وجسما وهيئة نحو : انسان - رجل - فتاة - طفل - شاب.
وحيوان : فأر - بقر - أسد - نمور - فيل - فهد.
وجماد ك حاءط سور قلم - حجر - باب مدرسة .
وقد يكون معنى نحو : علم - جهل - فرح - سعادة - نور 
اذا فالاسم : هو الملفوظ الواحد الذى يدل على شئ ما موجود اما فى الحقيقة واما فى الخيال .
علامات الاسم 
1- قبولة ( أل ) التى هى للتعريف فقبول الكلمة "أل " التعريفية يدل على اسميتها نحو : 
الخيل - الليل - البيداء - السيف - الرمح - القرطاس - القلم 
الخيل والليل والبيداء تعرفنى ............. والسيف والرمح والقرطاس والقلم 
2- قبول الاسم للنداء " دخول أداة النداء عليه "
فأى كلمة تقبل دخول أداة النداء عليها فهى أسم نحو : قوله تعالى ( يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ) "87 - هود "
فكلمة شعيب هنا اسم لأن أداة النداء سبقتها
3- التنوين :
ومن علامات الاسم قبوله التنوين , الا أنها ليست تنطبق على كل الاسماء ,حيث لاتنون الأسماء المبنية وكذلك الممنوع من الصرف والمعربات بالحروف
ومن الاسماء المبنية التى لا تنون : حيث  - الآن  الضمائر - أسماء الشرط - أسماء الاستفهام - الاسماء الموصولة - أسماء الاشارة (عدا ما يدل على المثنى ) - الاسماء المركبة 
ومن الاسماء الممنوعة من الصرف : مصابيح - مساجد - رمضان حضرموت - عطشان - صحراء .
ومن الاسماء المعربة بالحروف : الطالبان - المهندسون - الاسماء الستة
4- قبول الاسم ان يجر بحرف الجر
فالجر يختص بالاسماء دون الافعال , فأى كلمة تقبل ان تسبق بحرف الجر فهذا يدل على انها اسم

⇐ثانيا الفعل :-

وهو اللفظ الواحد الدال على معنى فى نفسه مقترن بزمن من الازمنة الثلاثة (الماضى -المضارع - الامر ) فالفعل يشتمل على حدث وزمن ,والفعل من حيث زمنه ينقسم الى ثلاثة أقسام:
أ- الفعل الماضى.
وهو ما دل على حدث فى الزمن الذى يسبق زمن الحدث . ومن علاماته :-
1- أن يقبل تاء التأنيث الساكنة نحو: فهمت الفتاة .
2- أن يقبل تاء الفاعل نحو : اجتهدت أملا فى التفوق .
ب - الفعل المضارع 
وهو ما دل على حدث فى الزمن الحالى أو الاستقبالى , ويجب أن نحدد زمنه بالحالى اذا كان مجردا أما اذا قرن بما يدل على الاستقبال فانه يكون للمستقبل ومن علاماته ك
1- ان يفتتح بوحدة صوتية من الهمزة أو النون أو الياء أو التاء ( أنيت )
2- أن يقبل الأدوات الجازمة نحو قوله تعالى ( لم يلد - ولم يولد - ولم يكن له كفوا أحد ) فالجزم من خواص المضارع فالافعال يلد ,ويولد ,ويكن أفعال مضارعة حيث سبقت بأداة الجزم "لم" وهى مجزومة بها , وعلامة الجزم فى الافعال الثلاثة هى السكون
3- أن تتصل به نون التوكيد نحو : لأفعلن الصواب .
ج- الفعل الامر.
وهو ما دل على حدث بعد زمن الحدث فى الطلب نحو : "قل هو الله أحد" فالفعل قل فعل أمر لأنه دل على الطلب وعلامات الفعل الأمر هى 
1- أن يدل على الطلب 
2- أن يقبل اسناد ياء المخاطبة نحو: " فكلى واشربى وقرى عينا " 
3- أن يقبل نون التوكيد نحو: اصبرن فى مواحهة الاحداث .

⇐ثالثا الحرف:-

الحرف هو القسم الثالث من أقسام الكلمة ,وهو ما عدا الاسم والفعل  وهو " مادل على معنى فى غيره
فحروف الجر تدل على معنى فى مجرورها,وحروف النفى تنفى ما بعدها ,وحروف التعليل لما بعدها مقترنا بما قبلها, وحروف التأكيد لما بعدها أو ما قبلها وهكذا 
وعلامة الحرف أنه لا يقبل علامات الأسماء,ولاعلامات الأفعال , ولا يستقل بنفسه

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

مخارج الحروف العربية

مخارج الحروف العربية

المخرج لغة" هو محل أو مكان الخروج  أما معناه فى اصطلاح علم التجويد :هو محل خروج الحرف أى مكان ظهور الحرف وتمييزه عن غيره من الحروف.
- عدد مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا وهو المختار .
- يوجد خمسة مواضع تسمى " المخارج العامة " وهى ( الجوف - الحلق - اللسان - الشفتان - الخيشوم )
- ملحوظة : أى حرف تريد أن تعرف مخرجه ضع أمامه  همزة أو الف ثم سكنه مثل - أب -  أخ - أع ........ الخ

⇐المخارج العامة وما يتفرع منها :-

أولا الجوف.

الجوف هو الخلاء أو الباطن وهذا معناه فى اللغة ويقصد به (الخلاء الداخلى بالحنك ) أما معناه فى الاصطلاح فهو خلاء الفم مما يلى الحلق, وله مخرج واحد _تخرج منه ثلاث حروف هى :-
1 - الألف الساكنة بعد فتح نحو (ربنا )
2 - الواو الساكنة بعد ضم نحو (سؤدد )
3 - الياء الساكنة بعد كسر نحو ( اياى )
وتسمى هذه الحروف الثلاثة بحروف المد واللين الهوائية .

ثانيا الحلق .

وله ثلاثة مخارج :
1 - اقصى الحلق ويخرج منه حرفان هما (الهمزة - الهاء )
2 - وسط الحلق ويخرج منه حرفان هما ( العين - الحاء )
3 - أدنى الحلق ويخرج منه حرفان هما ( الغين - والخاء )

ثالثا اللسان .

وله عشرة مخارج وهى:-
1 - أقصى اللسان - عند قاعدته من الخلف - ممايلى الحلق وما يحاذيه من الحنك الأعلى . ويخرج منه حرف (القاف )
2 - أقصى اللسان من أسفل مخرج القاف قليلا وما يليله من الحنك الأعلى ويخرج منه حرف ( الكاف )
ملحوظة - تسمى القاف والكاف حروف لهوية نسبة الى اللهاة .
3 - وسط اللسان : بينه وبين وسط الحنك الأعلى ويخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الجيم - الشين - الياء"غير ياء المد الساكنة " ) وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية نسبة الى شجر الفم وهو ما اتسع منه.
4 - من احدى حافتى اللسان ومع ما يليه من الأضراس من الجهة اليسرى أو اليمنى واليسرى أكثر شيوعا ويخرج منه حرف (الضاد )
5 - من أدنى حافتى اللسان الى منتهى طرفه مع ما يليه من أصول الثنايا ويخرج منه حرف ( اللام )
6 - من طرف اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى - أسفل اللام - يخرج حرف ( النون المظهرة والمتحركة )
7 - من طرف اللسان مائلا الى الظهر أسفل اللام قليلا يخرج منه حرف ( الراء )
ملحوظة : تسمى حروف ( اللام - النون - الراء ) بالحروف الذلقية نسبة الى طرف اللسان .
8 - من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا _ جهة الحنك - يخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الطاء - الدال - التاء )
9 - من بين طرف اللسان فوق الثنايا العليا والسفلى يخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الصاد - الزاى - السين ) وتسمى هذه الحروف بحروف الصفير.
10 - من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا - يخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الظاء - الذال - الثاء ) وتسمى هذه الحروف بالحروف اللثوية نسبة الى اللثة.

رابعا الشفتان .

والشفتان لهما مخرجان هما :
1 - من بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا - يخرج منه حرف ( الفاء )
2 - ما بين الشفتين - ويخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الباء - الميم - الواو )

خامسا الخيشوم .

الخيشوم له مخرج واحد وهو أقصى الأنف - ويخرج من الغنة.
- ملحوظة : 
1 - الهمزة المسهّلة من " ءااعجمى " تنطق بين الهمزة والألف اذا كانت مفتوحة وتنطق بين الهمزة والياء اذا كانت مكسورة وتنطق بين الهمزة والواو اذا كانت مضمومة
2 - الألف الممالة مثل " مجريها "
3 - النون فى كلمة " تأمنا " فى سورة يوسف فيها اشمام وهو ضم الشفتين عند نطق النون بالغنة.

الفرق بين الرجل الغيور على أهل بيته والرجل الديوس

 الفرق بين الغيرة والدياسة بسم الله والصلاة < ads"         src="https://cdn.ampproject.org/v0/amp-auto-ads-0.1.js"> ...