ملحقات الادغام :- المتماثلان والمتقاربان و المتجانسان و المتباعدان
1- المثلان الصغير : وهو ان يكون الحرف الاول ساكنا والثانى متحركا مثل
- "اضرب بعصاك "
- " ربحت تجارتهم "
- "وقد دخلوا"
"قل لكم"
- " يدرككم الموت"
نلاحظ أن (الباء والتاء و الدال و اللام ) حروف ساكنة جاء بعدها نفس الحروف من جنسها فيكون الحكم ادغاما بغير غنة
أما اذا كان الحرف الثانى -المتماثل- ميما او نونا يكون الادغام - ادغام التماثل - بغنة بمقدار حركتين هكذا
(وهم من) (عن نفس)
- ملحوظة : اذا كان الحرف الاخير فى الكلمة الاولى حرف مد نحو ( قالوا وهم ) أو هاء سكت نحو (ماليه .هلك عنى سلطانيه ) فلا يجب الادغام بل يجب الاظهار حتى لا يزول المد فى المثال الاول اما مع هاء السكت فيجوز الادغام والاظهار
2- المثلان الكبير : وهو ان يكون الحرفان المتماثلان متحركين نحو
- ( الكتاب بالحق ) و( حيث ثقفتموهم ) كل حرف من المتماثلان ينطق على حدة بحركته دون غنة
وحكمه وجوب الاظهار عند حفص
3- المثلان المطلق : وهو ان يكون الحرف الاول متحرك والثانى ساكنا -عكس الصغير - نحو
-"ننسخ"و -"شققنا" كل حرف ينطق على حدة بحركته دون غنة
وحكمه : الاظهار عند جميع القراء
ثانيا المتقاربان :-
ومعناه : حرفان تقاربا مخرجا وصفة او مخرجا لا صفة او صفة لا مخرجا
- التقارب صفة ومخرجا مثل اللام والراء ( وقل ربى ) فاللام تخرج من حافة اللسان والراء تخرج من طرف اللسان وصفة واحدة تجمع بينهما وهى الاذلاق والحكم هو الادغام بدون غنة مع الراء ومع ادخال اللام فى الراء فلا تظهر عند النطق
- التقارب صفة لا مخرجا مثل الشين والسين ( ذى العرش سبيلا)
-الشين تخرجمن وسط اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى
-والسين تخرج من طرف اللسان مع ما بين الاسنان العليا قريبة الى السفلى مما يظهر عدم قرب الشين والسين فى المخرج
فالحكم هنا يكون الاظهار لكل حرف منهما مع بيان حركته
*- التقارب فى المخرج لا فى الصفة مثل "الدال والسين " فى قوله ( قد سمع )
فالدال والسين يخرجان من طرف اللسان الا ان الدال تخرج من طرفه مع اصول الثنايا العليا للاسنان بينما السين تخرج من طرف اللسان مع مابين الاسنان العليا والسفلى قريبا الى السفلى -ولا تقارب بينهما فى الصفة
*- وينقسم المتقاربان الى (صغير - كبير -المطلق)
الصغير: الحرف الاول يكون ساكنا والثانى متحركا مثل "قد سمع" وحكمه الاظهار
الكبير: يكون الحرفان متحركان وحكمه الاظهار مثل"العرش سبيلا"
المطلق: يكون الحرف الاول متحرك والثانى ساكنا وحكمه الاظهار مثل "عليك
ثالثا المتجانسان:-
ومعناه:هو الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة كالتاء والدال
-فهما يخرجان من طرف اللسان ومن ثم اتفقا فى المخرج
-اما اختلافهما فى الصفة لأن الدال لها ست صفات (الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والاصمات والقلقلة) أما التاء لهل خمس صفات (الهمس والشدة والستفال والانفتاح والاصمات ) نحو
-"قد تبين" و"فلما أثقلت دعوا الله" وهمت طائفة"
وينقسم الى:
1- المتجانس الصغير : وهو ان يكون الحرف الاول ساكنا والثانى متحركا نحو ( قد تبين)
وحكمه الاظهار الا فى خمسة أحرف هى (ب- ت - ث - د -ذ )
2- المتجانس الكبير: وهو أن يكون الحرفان متحركان نحو ( الصالحات طوبى لهم )
وحكمه الاظهار
3- المتجانس المطلق : وهو أن يكون الحرف الاول متحركا والثانى ساكنا نحو (مبعوثون )
وحكمه الاظهار
رابعا المتباعدان:-
ومعناه هو الحرفان اللذان تباعدا مخرجا واختلفا فى الصفة
مثل (تليت عليهم ) فحرف التاء فى اخر الكلمة الاوالى وحرف العين فى بداية الكلمة الثانية تباعدا فى المخرج واختلفا فى الصفة
حكمه : الاظهار
اولا المتماثلان :-
ومعناه حرفان اتفقا مخرجا وصفة (كالبائين - التائين - والدالين .....) وينقسم الى (صغير - وكبير - ومطلق )1- المثلان الصغير : وهو ان يكون الحرف الاول ساكنا والثانى متحركا مثل
- "اضرب بعصاك "
- " ربحت تجارتهم "
- "وقد دخلوا"
"قل لكم"
- " يدرككم الموت"
نلاحظ أن (الباء والتاء و الدال و اللام ) حروف ساكنة جاء بعدها نفس الحروف من جنسها فيكون الحكم ادغاما بغير غنة
أما اذا كان الحرف الثانى -المتماثل- ميما او نونا يكون الادغام - ادغام التماثل - بغنة بمقدار حركتين هكذا
(وهم من) (عن نفس)
- ملحوظة : اذا كان الحرف الاخير فى الكلمة الاولى حرف مد نحو ( قالوا وهم ) أو هاء سكت نحو (ماليه .هلك عنى سلطانيه ) فلا يجب الادغام بل يجب الاظهار حتى لا يزول المد فى المثال الاول اما مع هاء السكت فيجوز الادغام والاظهار
2- المثلان الكبير : وهو ان يكون الحرفان المتماثلان متحركين نحو
- ( الكتاب بالحق ) و( حيث ثقفتموهم ) كل حرف من المتماثلان ينطق على حدة بحركته دون غنة
وحكمه وجوب الاظهار عند حفص
3- المثلان المطلق : وهو ان يكون الحرف الاول متحرك والثانى ساكنا -عكس الصغير - نحو
-"ننسخ"و -"شققنا" كل حرف ينطق على حدة بحركته دون غنة
وحكمه : الاظهار عند جميع القراء
ثانيا المتقاربان :-
ومعناه : حرفان تقاربا مخرجا وصفة او مخرجا لا صفة او صفة لا مخرجا
- التقارب صفة ومخرجا مثل اللام والراء ( وقل ربى ) فاللام تخرج من حافة اللسان والراء تخرج من طرف اللسان وصفة واحدة تجمع بينهما وهى الاذلاق والحكم هو الادغام بدون غنة مع الراء ومع ادخال اللام فى الراء فلا تظهر عند النطق
- التقارب صفة لا مخرجا مثل الشين والسين ( ذى العرش سبيلا)
-الشين تخرجمن وسط اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى
-والسين تخرج من طرف اللسان مع ما بين الاسنان العليا قريبة الى السفلى مما يظهر عدم قرب الشين والسين فى المخرج
فالحكم هنا يكون الاظهار لكل حرف منهما مع بيان حركته
*- التقارب فى المخرج لا فى الصفة مثل "الدال والسين " فى قوله ( قد سمع )
فالدال والسين يخرجان من طرف اللسان الا ان الدال تخرج من طرفه مع اصول الثنايا العليا للاسنان بينما السين تخرج من طرف اللسان مع مابين الاسنان العليا والسفلى قريبا الى السفلى -ولا تقارب بينهما فى الصفة
*- وينقسم المتقاربان الى (صغير - كبير -المطلق)
الصغير: الحرف الاول يكون ساكنا والثانى متحركا مثل "قد سمع" وحكمه الاظهار
الكبير: يكون الحرفان متحركان وحكمه الاظهار مثل"العرش سبيلا"
المطلق: يكون الحرف الاول متحرك والثانى ساكنا وحكمه الاظهار مثل "عليك
ثالثا المتجانسان:-
ومعناه:هو الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة كالتاء والدال
-فهما يخرجان من طرف اللسان ومن ثم اتفقا فى المخرج
-اما اختلافهما فى الصفة لأن الدال لها ست صفات (الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والاصمات والقلقلة) أما التاء لهل خمس صفات (الهمس والشدة والستفال والانفتاح والاصمات ) نحو
-"قد تبين" و"فلما أثقلت دعوا الله" وهمت طائفة"
وينقسم الى:
1- المتجانس الصغير : وهو ان يكون الحرف الاول ساكنا والثانى متحركا نحو ( قد تبين)
وحكمه الاظهار الا فى خمسة أحرف هى (ب- ت - ث - د -ذ )
2- المتجانس الكبير: وهو أن يكون الحرفان متحركان نحو ( الصالحات طوبى لهم )
وحكمه الاظهار
3- المتجانس المطلق : وهو أن يكون الحرف الاول متحركا والثانى ساكنا نحو (مبعوثون )
وحكمه الاظهار
رابعا المتباعدان:-
ومعناه هو الحرفان اللذان تباعدا مخرجا واختلفا فى الصفة
مثل (تليت عليهم ) فحرف التاء فى اخر الكلمة الاوالى وحرف العين فى بداية الكلمة الثانية تباعدا فى المخرج واختلفا فى الصفة
حكمه : الاظهار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق