لقد لمست مدى الصعوبة التى يعانيها الطلاب فى مادة اللغة العربية فى عملية الاعراب ,وقد رصدت بعض الأخطاء التى يقع فيها الطلاب فوجدت أنها اخطاء متكررة ونابعة من جهلهم بمادئ الاعراب ومن هذه المبادئ العامة التى تلزم الطالب حتى يرد الأعراب صحيحا ما يلى
⇐أولا : يجب على الطالب أن يقتنع بأن الاعراب ليس عملية تعجيزية يقصد بها احراج الطالب ووضعه أمام سؤال لا يمكنه الاجابة عنه بل ان معنى الاعراب لغة : الابانه والتوضيح فيقال : أعرب فلان عن رأيه وأعرب عن أسفه أى أبان عنهما وأوضح .
فمعنى الاعراب عند النحاة هو : تحديد الوظيفة النحوية للكلمة فى الجملة فمثلا .
ضرب محمد عليا
فنلاحظ أن معناها هو أن حدثا ما قد حدث فى الزمن الماضى وهذا الحدث هو الضرب وقد وقع الضرب من فاعل هو محمد وقد وقع على مفعول بعينه هو على واذا حاولنا أن نترجم ذلك الى الاعراب فسنجد أن الاعراب ليس بعيدا عما نقول فاعراب الجملة السابقة هو
ضرب : فعل ماض مبنى على الفتح .
محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عليا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ونلاحظ أن الاعراب ليس بعيدا عن المعنى وانما يسير بجانبه وقال النحاة :( الاعراب فرع المعنى ) فيجب فهم معنى الجملة جيدا لانه مفتاح اعراب الجملة
⇐ثانيا : يجب على الطالب ان يؤمن بأن المصطلحات النحوية المستخدمة فى الاعراب ليست مفرغة من الدلالة حيث نلحظ كثيرا من الطلاب يطلقون المصطلح النحوى فى عملية الاعراب دون مراعاة لدلالته فيقولون مثلا: مفعول به دون ان يكون هناك فعل فى الجملة
فيجب على الطلاب ان يعلموا أن الفاعل هوالذى يقوم بأداء الفعل وأن المفعول به هو الذى يقع عليه فعل الفاعل وأن الحال هو الذى يبين هيئة صاحبه وقت حدوث حدث ما وأن المفعول لأجله هو الذى يبين سبب حدوث الفعل وهكذا .....
⇐ ثالثا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن الكلمة المراد اعرابها ستكون فى جملة ولن تخرج هذه الكلمة بحال من الاحوال عن أن تكون : اسما أو فعلا أو حرفا من ثم قال النحاة الكلمة : اما اسم واما فعل واماحرف
فالاسم : ما دل على معنى فى نفسه غير مقترن بزمن وذلك نحو (كتاب -فرس -معلم - على -فاطمة )
الفعل : مادل على معنى فى نفسه مقترن بزمن وذلك نحو (ضرب -يضرب - اضرب )
الحرف : ما دل عاى معنى فى غيره وذلك نحو (فى - عن - الى - مع و.......)
⇐رابعا :يجب على الطالب أن يلاحظ أن الكلمة المراد اعرابها قد تكون مبنية أو معربة
والمعرب : هو ما يتغير شكل آخره بتغير موقعه فى الجملة وذلك نحو
* محمد مجتهد .
* ان محمدا مجتهد .
* مررت بمحمد .
حيث نلاحظ أن كلمة (محمد) قد تغير شكل آخرها بالضم والفيح والكسر بتغير موقعها من الجملة
والمبنى : هو ما لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه من الجملة وذلك نحو كلمة هذا
*هذا مجتهد
*ان هذا مجتهد
مررت بهذا
فنلاحظ أن كلمة (هذا) لم يتغير شكل آخرها بتغير موقعها من الجملة فهى فى كل الاحوال مبنية
**** ملحوظة : الاسماء بعضها معرب وبعضها مبنى وكذلك الأفعال بعضها معرب وبعضها مبنى أما الحروف فكلها مبنية
⇐ خامسا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن كل الحروف مبنية ولا محل لها من الاعراب وعند اعرابها نقول حرف ( عطف أو جر أو نفى أو .....) مبنى على ( السكون - الفتح - الكسر - الضم ) لا محل له من العراب
⇚ سادسا : يمكن تحديد علامة البناء فى كل من الحوف أو الاسماء أو الأفعال المبنية بملاحظة آخر الحرف أو الاسم أو الفعل المبنى
فان كان مفتوحا كان مبنيا على الفتح وان كان مكسورا كان مبنيا على الكسر وان كان مضموما كان مبنيا على الضم وان كان ساكنا أو ممدودا كان مبنيا على السكون
⇚ سابعا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن كل الاسماء معربة الا الأسماء التالية
1- الضمائر فكل الضمائر مبنية ولها محل من الاعراب ويرد اعراب الضمائر على النحو الآتى (ضمير متصل أو منفصل مبنى على الفتح أو الضم أو الكسر فى محل (رفع او جر أو نصب
2 - أسماء الاشارة : فكل أسماء الاشارة مبنية عدا ما دل على المثنى وهما (هذان - هاتان )
3 - الأسماء الموصولة : فكل الأسماء الموصولة مبنية عدا ما دل فيها على مثنى (اللذان - اللتان )
4 - أسماء الاستفهام :فكل أسماء الاستفهام مبنية عدا ( أى )
5 - أسماء الشرط فكلها مبنية عدا (أى )
6- أسماء الافعال
7 - الأسماء المركبة
8- اسم لا النافية للجنس فى بعض أحواله
9- المنادى فى بعض أحواله
⇚ ثامنا يجب ان يلاحظ الطالب ان هناك افعالا معربة وأفعالا مبنية فالمبنى من الأفعال هو:
1- الفعل الماضى مبنى دائما وتحدد علامة البناء بملاحظة آخر الفعل
2- فعل الأمر مبنى دائما ويبنى على ما يجزم به مضارعه
3- الفعل المضارع مبنى فى حالتين
أ- اذا اتصلت به نون التوكيد المباشره يبنى على الفتح نحو(واله لتذاكرن الدرس)
ب - اذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون نحو (البنات تذاكرن الدرس)
⇚تاسعا :يجب على الطالب أن يلاحظ أنه لا يمكن أن يعرب كلمة بمفردها خارج الجملة
⇚ عاشرا: يجب على الطلب أن يلاحظ بداية الجملة ونهايتها وأن يحدد نوع الجملة التى تقع فيها الكلمة هل هى جملة اسمية أو جملة فعلية ؟
⇐أولا : يجب على الطالب أن يقتنع بأن الاعراب ليس عملية تعجيزية يقصد بها احراج الطالب ووضعه أمام سؤال لا يمكنه الاجابة عنه بل ان معنى الاعراب لغة : الابانه والتوضيح فيقال : أعرب فلان عن رأيه وأعرب عن أسفه أى أبان عنهما وأوضح .
فمعنى الاعراب عند النحاة هو : تحديد الوظيفة النحوية للكلمة فى الجملة فمثلا .
ضرب محمد عليا
فنلاحظ أن معناها هو أن حدثا ما قد حدث فى الزمن الماضى وهذا الحدث هو الضرب وقد وقع الضرب من فاعل هو محمد وقد وقع على مفعول بعينه هو على واذا حاولنا أن نترجم ذلك الى الاعراب فسنجد أن الاعراب ليس بعيدا عما نقول فاعراب الجملة السابقة هو
ضرب : فعل ماض مبنى على الفتح .
محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عليا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ونلاحظ أن الاعراب ليس بعيدا عن المعنى وانما يسير بجانبه وقال النحاة :( الاعراب فرع المعنى ) فيجب فهم معنى الجملة جيدا لانه مفتاح اعراب الجملة
⇐ثانيا : يجب على الطالب ان يؤمن بأن المصطلحات النحوية المستخدمة فى الاعراب ليست مفرغة من الدلالة حيث نلحظ كثيرا من الطلاب يطلقون المصطلح النحوى فى عملية الاعراب دون مراعاة لدلالته فيقولون مثلا: مفعول به دون ان يكون هناك فعل فى الجملة
فيجب على الطلاب ان يعلموا أن الفاعل هوالذى يقوم بأداء الفعل وأن المفعول به هو الذى يقع عليه فعل الفاعل وأن الحال هو الذى يبين هيئة صاحبه وقت حدوث حدث ما وأن المفعول لأجله هو الذى يبين سبب حدوث الفعل وهكذا .....
⇐ ثالثا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن الكلمة المراد اعرابها ستكون فى جملة ولن تخرج هذه الكلمة بحال من الاحوال عن أن تكون : اسما أو فعلا أو حرفا من ثم قال النحاة الكلمة : اما اسم واما فعل واماحرف
فالاسم : ما دل على معنى فى نفسه غير مقترن بزمن وذلك نحو (كتاب -فرس -معلم - على -فاطمة )
الفعل : مادل على معنى فى نفسه مقترن بزمن وذلك نحو (ضرب -يضرب - اضرب )
الحرف : ما دل عاى معنى فى غيره وذلك نحو (فى - عن - الى - مع و.......)
⇐رابعا :يجب على الطالب أن يلاحظ أن الكلمة المراد اعرابها قد تكون مبنية أو معربة
والمعرب : هو ما يتغير شكل آخره بتغير موقعه فى الجملة وذلك نحو
* محمد مجتهد .
* ان محمدا مجتهد .
* مررت بمحمد .
حيث نلاحظ أن كلمة (محمد) قد تغير شكل آخرها بالضم والفيح والكسر بتغير موقعها من الجملة
والمبنى : هو ما لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه من الجملة وذلك نحو كلمة هذا
*هذا مجتهد
*ان هذا مجتهد
مررت بهذا
فنلاحظ أن كلمة (هذا) لم يتغير شكل آخرها بتغير موقعها من الجملة فهى فى كل الاحوال مبنية
**** ملحوظة : الاسماء بعضها معرب وبعضها مبنى وكذلك الأفعال بعضها معرب وبعضها مبنى أما الحروف فكلها مبنية
⇐ خامسا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن كل الحروف مبنية ولا محل لها من الاعراب وعند اعرابها نقول حرف ( عطف أو جر أو نفى أو .....) مبنى على ( السكون - الفتح - الكسر - الضم ) لا محل له من العراب
⇚ سادسا : يمكن تحديد علامة البناء فى كل من الحوف أو الاسماء أو الأفعال المبنية بملاحظة آخر الحرف أو الاسم أو الفعل المبنى
فان كان مفتوحا كان مبنيا على الفتح وان كان مكسورا كان مبنيا على الكسر وان كان مضموما كان مبنيا على الضم وان كان ساكنا أو ممدودا كان مبنيا على السكون
⇚ سابعا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن كل الاسماء معربة الا الأسماء التالية
1- الضمائر فكل الضمائر مبنية ولها محل من الاعراب ويرد اعراب الضمائر على النحو الآتى (ضمير متصل أو منفصل مبنى على الفتح أو الضم أو الكسر فى محل (رفع او جر أو نصب
2 - أسماء الاشارة : فكل أسماء الاشارة مبنية عدا ما دل على المثنى وهما (هذان - هاتان )
3 - الأسماء الموصولة : فكل الأسماء الموصولة مبنية عدا ما دل فيها على مثنى (اللذان - اللتان )
4 - أسماء الاستفهام :فكل أسماء الاستفهام مبنية عدا ( أى )
5 - أسماء الشرط فكلها مبنية عدا (أى )
6- أسماء الافعال
7 - الأسماء المركبة
8- اسم لا النافية للجنس فى بعض أحواله
9- المنادى فى بعض أحواله
⇚ ثامنا يجب ان يلاحظ الطالب ان هناك افعالا معربة وأفعالا مبنية فالمبنى من الأفعال هو:
1- الفعل الماضى مبنى دائما وتحدد علامة البناء بملاحظة آخر الفعل
2- فعل الأمر مبنى دائما ويبنى على ما يجزم به مضارعه
3- الفعل المضارع مبنى فى حالتين
أ- اذا اتصلت به نون التوكيد المباشره يبنى على الفتح نحو(واله لتذاكرن الدرس)
ب - اذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون نحو (البنات تذاكرن الدرس)
⇚تاسعا :يجب على الطالب أن يلاحظ أنه لا يمكن أن يعرب كلمة بمفردها خارج الجملة
⇚ عاشرا: يجب على الطلب أن يلاحظ بداية الجملة ونهايتها وأن يحدد نوع الجملة التى تقع فيها الكلمة هل هى جملة اسمية أو جملة فعلية ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق