الأحد، 19 أبريل 2020

تابع أنواع المدود واحكامها -المد اللازم الكلمى ومد الحروف

تابع أنواع المدود - المد اللازم الكلمى ومد الحروف.


سادسا المد اللازم الكلمى 


يسمى بالمد اللازم الكلمى لانه لا يتم الا فى كلمة واحدة وهو نوعان مد لازم كلمى مخفف ومد لازم كلمى مثقل .

1-  المد اللازم الكلمى المخفف : وجاء فى كلمة واحدة فى القرآن وهى (ءآلأن ) فى سورة يوسف

الحكم : نجد أن الالف من هذه الكلمة ممدودا مدا بدلا لوقوع الهمزة قبل الالف فيصبح الالف ممدودا بحركتين وجاء بعده حرف ساكن وهو اللام ولذلك يمد الالف بمقدار ست حركات لا زيادة ولا نقصان فى اى نوع من القراءة او اى طريقة من طرق القراءة الت اوضحناها من قبل .
مثال :(ءالآن وقد عصيت) الالف يمد بمقدار ست حركات لان اصل الكلمة هو " أ ألأن " الهمزة الاولى همزة استفهام جاء بعدها همزة فيتحولا الى همزة واحدة قبل الالف هكذا " ءالآن " 
* أما كلمة ( الأن خفف الله عنكم ) فى سورة الانفال فلا مد فيها لأنها لا تبدأ بألف ممدودة ولكنها تبدأ بهمزة وصل .

2 - المد     اللازم الكلمى المثقل : وهو أن يأتى بعد حرف المد حرف مشدد 

مثل (الضآلين ) حرف المد فى الكلمة هو الالف وجاء بعده حرف مشدد.
- ( الصآخة ) حرف المد هو الالف جاء بعده حرف مشدد.
- (الحآقة ) حرف المد هو الالف جاء بعده حرف مشدد 
- ( أتحآجونى )  نجد ان حرف المد الالف جاء بعده حرف مشدد وكذلك حرف المد الواو.
الحكم : يمد الالف  بمدار ست حركات لوقوع التشديد بعده وكذلك مع  الواو والياء.

سابعا مد الحروف التى تبدأ بها بعض السور:-

ليست كل الحروف التى تبدأ بها بعض السور تخضح لقاعدة المد فالحروف التى تخضع لهذه القاعدة هى ( ن-ق-ص-ع-س-ل-ك-م ) مجموعة فى قولك " نقص عسلكم " اى حرف اخر غير هذه الحروف لا يمد -هذا بالنسبة للحروف التى تبدأ بها بعض السور -
الامثلة :-
- ( الم )
- (كهيعص )
- ( عسق )
- (الر )
-( ن )
- ( حم )
 * الكيفية والتحليل.
فقوله تعالى فى مطلع سورة البقرة: ( ا لم~) نلاحظ
أ- أن الالف لا تمد لأنها ليست من حروف " نقص عسلكم"
ب- اللام تمد بمقدار ست حركات لأنها من حروف نقص عسلكم"
ج- الميم تمد بمقدار ست حركات لأنها من حروف "نقص عسلكم "

* ملحوظة : يراعى عند النطق بالحروف أنها تنتهى بالسكون لا الحركة ولذلك عند وصل هذه الحروف بالآيات التى بعدها تفصل عند الوصل بالسكون

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

تابع أنواع المدود واحكامها


ثالثا المد المتصل:-
وهو أن يكون حرف المد والهمزة فى كلمة واحدة - أى لا يمكن الفصل بينهما .
مثل :1- ( السماء ) حرف المد فى هذه الكلمة هو الالف
2- ( ان شاء ) حرف المد فى هذه الكلمة هو الالف 
3-( سيئت ) حرف المد فى هذه الكلمة هو الياء
4- ( السوء ) حرف المد فى هذه الكلمة هو الواو
* ملحوظة : سمى المد المتصل بهذا الاسم لاتصال الهمزة بحرف المد فى كلمة واحدة فلا يمكن الفصل بينهما
* مقدار المد فيه : له اربع حركات فى قراءة القصر وله ست حركات فى قراءة الوصل وله خمس حركات فى قراءة التوسط  والجازة ست حركات

رابعا مد البدل:-
وهو ما تقدم فيه الهمز على حرف المد ومقدار المد فيه حركتان
أمثلة
1- (ءادم ) أصل الكلمة ( أأدم ) آدم
2- ءامنوا) أصل الكلمة ( أأمنوا )
3- ( الأولى ) أصل الكلمة ( الأؤلى )
حكمه :الهمزة الثانية الساكنة تبدل من جنس حركة ما قبلها مع المد بحركتين هكذا
ءآدم --- ءآمنوا  ــــــــــ الألف يمدبمقدار حركتين فقط
* ملحوظة : أن مد البدل تكون الهمزة فيه قبل حرف المد كما هو مرسوم فى المصحف أما اذا وقعت الهمزة على حرف المد مباشرة تكون همزة قطع فلا تمد لاحظ كلمة ( لأتوها ) فى سورة الاحزاب فهى من مد البدل وتمد بحركتين ولذلك تجد الهمزة بين الالف واللام  وليست على الالف مباشرة كما فى المصحف.

خامسا مد هاء الضمير:-
وهى الهاء التى تعود على الغائب أو على لفظ الجلالة (الله) 
أمثلة:
1- ( له↓ ما فى السماوات والارض ) -اذا كانت الهاء بين حرفين متحركين وما بعدها غير همزة 
 ـــــــ  هاء ضمير تعود على لفظ الجلاله ووقعت بين حرفين متحركين هما اللام المفتوحة واميم المفتوحة
الحكم : تمد هاء الضمير بمقدار حركتين مدا طبيعيا على حسب الحركة ولذلك تجد فى رسم المصحف (واو) صغيرة تحت الهاء انظر سورة البقرة أية الكرسى "255"
2- ( الا باءذنه يعلم مابين ايديهم وما خلفهم) هاء الضمير فى كلمة (باءذنه )وقعت بين حرفين متحركين هما النون والياء فيحب المد بحركتين على حسب الحركة "الكسر " ولذلك تجد فى رسم المصحف كذلك ياء بعد كسر الهاء لتشير الى المد بالياء.
* ملحوظة : هاء الضمير لها حركتان عند مدها اما بالضم واما بالكسر فهى مبنية على الضم او الكسر فقط ومن ثم يكون المد بالواو او الياء كما فى رسم المصحف.
* اما اذا جاء بعد هاء الضمير المسبوقة بحركة همزة فتأخذ حكم المد المنفصل الذى بيناه من قبل --هكذا
1- ( من ذا الذى يشفع عنده الا باءذنه )
2- (من علمه الا بما شاء )
فى المثال الاول نجد هاء الضمير وقعت بين حرفين متحركين والحرف الثانى همزة فيكون الحكم هكذا:-
تمد الهاء بحركتين او اربع او خمس كما هو مبين فى المد المنفصل لأن الضم تحول الى واو جاء بعدها همزة ولذلك نجد فى رسم المصحف واو صغيرة تحت الهاء وبجوارها علامة المد دلالة على مدها مدا منفصلا
أما فى المثال الثانى تمد هاء الضمير بالكسر مدا منفصلا
- يسمى هذا النوع من المد "بمد الصلة" فعند المد بحركتين لعدم وقوع الهمزة يسمى "صلة صغرى" قصيرة
وعند المد بأكثر من حركتين لوقوع الهمزة بعد هاء الضمير يسمى "صلة كبرى " طويلة
* ملحوظة : يستثنى من هذه القاعدة الكلمات الآتية
1- (يخلد فيه مهانا )  نجد فى هذا المثال هاء الضمير وقعت بين حرفين الاول ساكن وهو الياء الممدودة -لأن المد هو سكون فى نهايته - والحرف الثانى متحرك وهو الميم وهذا يخالف القاعدة ولكنه فى هذه الآيه تمد هاء الضمير فى قراءة حفص حتى يتفق النطق مع المعنى فالمغنى هنا خلود فى النار والخلود لابد أن يستغرق وقتا ومن ثم جاء المد بالهاء ليفيد المعنى ويتفق معه
2- اذا جاءت همزة الوصل بعدها هاء الضمير لا تمد هاء الضمير هكذا
( انه الحق ) و (وله الدين ) ـــــ لا تمد هاء الضمير لان الحرف الثانى ساكن
3- اذا كانت هاء الضمير ساكنة لا تمد نحو 
-( ألقه الهم) و (أرجه وأخاه )ـــــــــ هاء الضمير وقعت بين حرفين متحركين ولكنها ساكنة ولذلك لا تمد
4- ( يرضه لكم )--- الهاء لا تمد

أعراض فيروس كورونا القاتلة التى يغفل عنها الأطباء فى مصابى كورونا

كشفت دراسة أجراها باحثون من الصين ,أن واحد من كل خمسة مرضى (كورونا)يعانون نم أضرار فى القلب تؤتى الى الوفاة فى بعض الحالات بحسب موقع "Futurism" وأوضحت نتائج تلك الدراسة أن فحوصات 419 من المرضى فى مستشفى للعزل كشفت أن 19% منهم ظهرت عليهم علامات تلف القلب وتوفى نصفهم .
وفى تقرير آخر لأطباء ايطاليين أشار الى رصدهم وجود مشكلات قلبية خطيرة مماثلة  مرتبطة بالاصابة بالعدوى بفيروس كورونا حيث أصيب "مريض يبلغ من العمر 53 عاما وكان بصحة جيدة "بالتهاب عضلة القلب بعد معاناة لمد أسبوع واحد فقط من أعراض الحمى والسعال الجاف المصاحبة لمرض كورونا 
وقد ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه تم نقل مريض يبلغ من العمر 64 عاما فى بروكلين للعلاج من شريان مسدود وهذا المريض لم يكن يعانى من نوبة قلبية وحدث له ذلك اثناء الأصابة بفيروس كورونا
ففى حين تركز وسائل الاعلام وبيانات الهيئات الصحة العالمية على الاشارة الى أن رئة مرضى كورونا تتأثر عقب الاصابة بالعدوى ثم تتوالى مشاكل الجهاز التنفسى ظهرت مشكلة أخرى خطيرة 
 وفى نفس الموضوع قال حون رامسفيد كبير مسؤلى العلوم والجودة فى الكلية الاميريكية لأمراض القلب ل "بيويورك تايمز " كان تركيز الجميع ينصب على الرئتين ولكن بشكل مفاجئ أن هناك تأثير مباشرا محتملا على القلب
اثارت تلك النتائج جيرة أطباء القلب الذين يسعون لمعرفة ما اذا كان يجب تعديل طرق الكشف والعلاج الحالية لمرض كورونا 
وقال اولريش جورد اخصائى القلب فى نظام مونتيفيور الصحى فى مدينة نيويورك"من المهم للغاية الاجابة عن سؤال هل يتأثرقلب مرضى كوفيد - 19 بعدوى فيروس كورونا ؟وهل يمكن القيام بشئ حيال ذلك ؟ موضحا أن الاجابة عن هذا السؤال ربما ينقذ العديد من الارواح فى نهاية المطاف
ولكن مازال من غير الواضح ما اذا كان التلف الذى يصيب قلوب مرضى كوفيد-19 وهومسألة ارتباط أم علاقة سببية


المدود -اقسامها - أحكامها

المد فى اللغة هو الزيادة أو الاستطالة أو المط ومعناه فى الصطلاح هو( اطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقاة همزة أو سكون أو تشديد)
حروف المد: ثلاثة ( الألف - الواو - الياء --)
- الألف المسبوقة بفتح
- الواو المسبوقة بضم
- الياء المسبوقة بكسر
* أسباب المد ثلاثة ( الهمزة - السكون - التشديد ) بمعنى : اذا جاءت الهمزة أو السكون أو التشديد بعد حرف المد ( الألف - الواو - الياء )مباشرة فلابد من المد للالف او الواو أو الياء ويكون المد بطريقة معينة حسب نوعه
* انواع المد
1- مد طبيعى ----"وليس له علاقة بالهمزة او السكون او التشديد )
2-مد منفصل↙
3- مد متصل← وهذه الانواع من المدود سببها الهمزة

4- مد بدل↖5- مد هاء الضمير

6- مد لازم كلمى مخفف --- سببه السكون بعد حرف المد
7- مد لازم كلمى مثقل --- سببه التشديد بعد حرف المد
8- مد عارض للسكون --سببه السكون
9- مد الحروف التى تبدأ بها بعض السور
10- مد العوض ---- الوقوف على التنوين المفتوح فى آخر الكلمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واليك بيان ذلك بالتفصيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا المد الطبيعى :-
وهو لاتكلف فيه وليس له علاقة بأسباب المد الاخرى وهى (همزة - السكون - التشديد ) والسببفى مده هو أن حرف المد ( أ- و -ي ) مسبوقة بفتح او ضم او كسر
- فسبب مد الالف "الفتحة قبله "
- فسبب مد الواو "الضمة قبلها"
فسبب مد الياء "الكسرة قبلها
مثل قوله تعالى ( ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ) فكل الف مد مسبوقة بسبب مده  فيمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين وهكذا مع باقى حروف المد
 ثانيا المد المنفصل:-
وسبب هذا المد هو الهمز بمعنى ان يكون حرف المد فى آخر الكلمة والهمزة فى أول الكلمة التى تلى حرف المد مثل
1- ( انا أعطيناك الكوثر) --حرف المد فى هذا المثال الالف من كلمة انا
2- (انى أخاف ) - حرف المد فى هذا المثال الياء من كلمة انى
3- (قوا أنفسكم) -- حرف المد فى هذا المثال الواو من كلمة قوا
* ملحوظة سمى هذا النوع من المد (بالمد المنفصل )لأن حرف المد فى كلمة وسبب المد فى كلمة اخرى ويمكن الفصل بينهما
*طريقة المد المنفصل أثناء القراءة : له حركتان فى قراءة القصر وله اربع حركات فى قراءة الوصل وله خمس حركات فى قراءة التوسط والاجازة حركتان

الأحد، 12 أبريل 2020

ملحقات الادغام

ملحقات الادغام  :- المتماثلان والمتقاربان و المتجانسان و المتباعدان

اولا المتماثلان :-

ومعناه حرفان اتفقا مخرجا وصفة (كالبائين - التائين - والدالين .....) وينقسم الى (صغير - وكبير - ومطلق )
1- المثلان الصغير : وهو ان يكون الحرف الاول ساكنا والثانى متحركا مثل
- "اضرب بعصاك "
- " ربحت تجارتهم "
- "وقد دخلوا"
"قل لكم"
- " يدرككم الموت"
نلاحظ أن (الباء والتاء و الدال و اللام ) حروف ساكنة جاء بعدها نفس الحروف من جنسها فيكون الحكم ادغاما بغير غنة
أما اذا كان الحرف الثانى -المتماثل- ميما او نونا يكون الادغام - ادغام التماثل  - بغنة بمقدار حركتين هكذا
(وهم من) (عن نفس)
- ملحوظة : اذا كان الحرف الاخير فى الكلمة الاولى حرف مد نحو ( قالوا وهم ) أو هاء سكت نحو (ماليه .هلك عنى سلطانيه ) فلا يجب الادغام بل يجب الاظهار حتى لا يزول المد فى المثال الاول اما مع هاء السكت فيجوز الادغام والاظهار
2- المثلان الكبير : وهو ان يكون الحرفان المتماثلان متحركين نحو
- ( الكتاب بالحق ) و( حيث ثقفتموهم ) كل حرف من المتماثلان ينطق على حدة بحركته دون غنة
وحكمه وجوب الاظهار عند حفص
3- المثلان المطلق : وهو ان يكون الحرف الاول متحرك والثانى ساكنا -عكس الصغير - نحو
-"ننسخ"و -"شققنا" كل حرف ينطق على حدة بحركته دون غنة
وحكمه : الاظهار عند جميع القراء

ثانيا المتقاربان :-
ومعناه : حرفان تقاربا مخرجا وصفة او مخرجا لا صفة او صفة لا مخرجا
- التقارب صفة ومخرجا مثل اللام والراء ( وقل ربى ) فاللام تخرج من حافة اللسان والراء تخرج من طرف اللسان وصفة واحدة تجمع بينهما وهى الاذلاق  والحكم هو الادغام بدون غنة مع الراء ومع ادخال اللام فى الراء فلا تظهر عند النطق
- التقارب صفة لا مخرجا مثل الشين والسين ( ذى العرش سبيلا)
-الشين تخرجمن وسط اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى
-والسين تخرج من طرف اللسان مع ما بين الاسنان العليا قريبة الى السفلى مما يظهر عدم قرب الشين والسين فى المخرج 
فالحكم هنا يكون الاظهار لكل حرف منهما مع بيان حركته
*- التقارب فى المخرج لا فى الصفة مثل "الدال والسين " فى قوله ( قد سمع )
فالدال والسين يخرجان من طرف اللسان الا ان الدال تخرج من طرفه مع اصول الثنايا العليا للاسنان بينما السين تخرج من طرف اللسان مع مابين الاسنان العليا والسفلى قريبا الى السفلى -ولا تقارب بينهما فى الصفة
*- وينقسم المتقاربان الى (صغير - كبير -المطلق)
الصغير: الحرف الاول يكون ساكنا والثانى متحركا مثل "قد سمع" وحكمه الاظهار
الكبير: يكون الحرفان متحركان وحكمه الاظهار مثل"العرش سبيلا"
المطلق: يكون الحرف الاول متحرك والثانى ساكنا وحكمه الاظهار مثل "عليك

ثالثا المتجانسان:-
ومعناه:هو الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة كالتاء والدال
-فهما يخرجان من طرف اللسان ومن ثم اتفقا فى المخرج
-اما اختلافهما فى الصفة لأن الدال لها ست صفات (الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والاصمات والقلقلة) أما التاء لهل خمس  صفات (الهمس والشدة والستفال والانفتاح والاصمات ) نحو
-"قد تبين" و"فلما أثقلت دعوا الله" وهمت طائفة"
وينقسم الى:
1- المتجانس الصغير : وهو ان يكون الحرف الاول ساكنا والثانى متحركا نحو ( قد تبين) 
وحكمه الاظهار الا فى خمسة أحرف هى (ب- ت - ث - د -ذ )
2- المتجانس الكبير: وهو أن يكون الحرفان متحركان نحو ( الصالحات طوبى لهم ) 
وحكمه الاظهار
3- المتجانس المطلق : وهو أن يكون الحرف الاول متحركا والثانى ساكنا نحو (مبعوثون )
وحكمه الاظهار

رابعا المتباعدان:-
ومعناه  هو الحرفان اللذان تباعدا مخرجا واختلفا فى الصفة 
مثل (تليت عليهم ) فحرف التاء فى اخر الكلمة الاوالى وحرف العين فى بداية الكلمة الثانية تباعدا فى المخرج واختلفا فى الصفة 
حكمه : الاظهار












علامات يوم القيامة

ان اشراط الساعة أو علامات يوم القيامة منها الصغرى ومنها الكبرى,والفرق بينهما أن الكبرى يعقبها قريبا قيام الساعة ويكون لها تأثير كبير ويشعر بها جميع الناس أما الصغرى فانها تتقدم على الساعة بزمن وتقع فى مكان دون مكان ويشعر بها قوم دون قوم ومنها ما ظهر ولا يزال يظهر ومنها مالم يقع بعد ولكنه سيقع كما أخبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أولا العلامات الصغرى:-

وهى علامات تحدث قبل قيام الساعة بأزمان وأوقات بعيدة وهى تنقسم الى ثلاث أقسام:
* علامات ظهرت وانتهت.
*علامات ظهرت وما زال ظهورها مستمر
*علامات لم تظهر بعد

أ- علامات ظهرت وانتهت :وهى مجموعة من العلامات التى وقعت وانقضى زمانها ويستحيل ان تتكرر وهى.

1- بعثة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- (بعثت أنا والساعة كهاتين,ويقرن بين اصبعيه السبابة والوسطى)
2- موت النبى صلى الله عليه وسلم
3- انشقاق القمر لقوله تعالى (اقتربت الساعة وانشق القمر )
4-نار خرجت فى الحجاز أضاءت أعناق الأبل ببصرى وهى بلدة فى الشام
5- توقف تحصيل الجزية والخراج
6- انقراض الصحابة رضى الله عنهم

ب- قسم ظهر ومازال يتكرر : وهى علامات يحتمل تكرارها وقد وقعت فعلا فمنها ما ينتظر تكراره ومنها مايتكرر وقوعه باستمرار

1- فتح بيت المقدس فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه
2- كثرة ظهور الفتن بأنواعها
3- اخباره -صلى الله عليه وسلم - عن موقعة صفين
4- خروج أدعياء النبوة
5- ظهور الخوارج
6- ظهور رجال ظلمة يضربون الناس بالسياط
7- ظهور النساء الكاسيات العاريات
8- تطاول الحفاة العراة رعاة الشاة بالبنيان 
9- شهادة الزور وكتمان شهادة الحق
10- ولادة الأمة ربتها وأسناد الأمر لغير أهله وفساد المسلمين وتداعى الأمم على الأمة الاسلامية والخسف والقذف والمسخ 

ج- علامات لم تظهر ولم تقع بعد:وهى العلامات التى يتوقع حدوثها فى ىخر الزمان قبل أن تبدأ العلامات الكبرى فى الظهور ومنها:
1-عودة جزيرة العرب جنات وأنهارا
2-انتفاخ الأهلة
3-تكليم السباع والجماد الأنس
4- انحسار الفرات عن جبل من ذهب
5- اخراج الأرض كنوزها
6- محاصرة المسلمين الى المدينة
7- احراز الجهباء الملك والجهباء رجل ظالم يحكم المسلمين
8- فتنة الأحلاس وفتنة الدهماء وفتنة الدهيماء
9- خروج المهدى

ثانيا علامات يوم القيامة الكبرى :-

وهى العلامات التى تسبق يوم القيامة مباشرة وقد اتفق العلماء على اغلبها مع الاختلاف فلى ترتيبها وهى:
1- ظهور المسيح الدجال
2- نزول عيسى بن مريم عليه السلام
3- ظهور يأجوج ومأجوج
4- طلوع الشمس من مغربها

5- ظهور دابة تكلم الناس

السبت، 11 أبريل 2020

احكام النون الساكنة والتنوين

العلاقة بين النون الساكنة والتنوين :-
هى علاقة لفظية لا خطية فهى علاقة من حيث النطق لا من حيث الكتابة مثل.
# من - عن - أن .... الخ
فالنون تنطق وتكتب فى نفس الوقت.
أما فى - غفور , علم, حكيم , عليما فالتنوين  هنا يكتب بالفتح أو الضم أو الكسر وتنطق معه نون ولا تكتب هذه النون فهذه النون تلحق اخر الاسم عند النطق دون الكتابة ومن هنا كانت العلاقة بين النون الساكنة والنون الساكنة فى التنوين واحدة وهى نون زائدة ومن ثم فان حكمهما واحد فالذى يسرى على النون الساكنة من أحكام يسرى على ايضا على التنوين فى اخر الاسم كذلك.

** الاحكام **
احكام النون الساكنة والتنوين اربعة
1- الاظهار
2- الادغام

3- الاقلاب

4- الاخفاء

أولا الاظهار:-
الاظهار فى اللغة هو البيان والايضاح أما فى الاصطلاح فهو اخراج كل حرف من مخرجه مع تحقيقه من غير غنة فى الحرف المظهر.
حروف الاظهارستة (ء- ه -ع - ح - غ - خ ) وتعرف بالحرف الأول من كل كلمة من هذه الجملة (اذا غاب عنى حبيبى همنى خبره )
الأمثلة :-
فى كلمتين نحو_
أ- "من علم"
ب- "من حكيم"
ج- "ومن أظلم"
النون الساكنة فى الامثلة السابقة جاء بعدها (ع و ح وء ) فيكون حكمها الاظهار وكذلك التنوين 
وفى كلمة واحدة نحو-
أ- "الأنهار"
ب-"ينأون"
ج-"ينحتون"
النون الساكنة فى الأمثلة السابقة جاءت فى كلمة واحدة وجاء بعدها (الهاء والهمزة والحاء ) وهذه الحروف من حروف الاظهار فيكون حكم النون الساكنة الاظهار وكذلك التنوين

ثانيا الادغام :-
الادغام فى اللغة هو ادخال الشئ فى الشئ وتعريفه فى الاصطلاح هو ادخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع عنه اللسان ارتفاعة واحدة أو هو النطق بالحرفين حرفا واحداكالثانى مشددا .
حروف الادغام ستة حروف هى (ر- ي- م- ل- و- ن) ومجموعة فى كلمة "يرملون"
أنواعه : نوعان
-ادغام بغنة
- ادغام بغير غنة
الأمثلة :- 1- الادغام بغنة : وحروفه أربعة (ى- ن- م- و) مجموعة فى كلمة "ينمو"
أ- "من يشاء"
ب- "من ولى"
ج- "من ماء"
د- "من نعمة"
فى الأمثلة السابقة  نجد ان النون الساكنة جاء بعدها حروف (الواو -والياء - والميم- والنون ) وهم من حروف الادغام مع الغنة  فيكون حكم النون الساكنة الادغام بغنة والغنة صوت رخيم يخرج من الخيشوم وكذلك التنوين
2- الادغام بغير غنة: وحروفه حرفان (الراء- اللام) مجموعة فى كلمة "رل" نحوز
-"من ربهم"
- "فمن لم يجد"
نجد ان النون الساكنة جاء بعدها (الراء واللام) وهما حرفى الادغام بغير غنة فيكون حكم النون الساكنة هو الادغام بغير غنة وكذلك التنوين.
*ملحوظة الادغام لا يكون الا فى كلمتين متتاليتين والغنة تخرج من مخرج الحرف الثانى حرف الادغام وكذلك النطق

ثالثا الاقلاب :-
الاقلاب فى اللغة تحويل الشئ عن وحهه وتعريفه فى الاصطلاح هو جعل حرف مكان حرف مع مراعاة الغنة والاخفاء (أى قلب النون الساكنة أوالتنوين ميما مخفاة بغنة فى اللفظ لا فى الخط
-حروفه : الاقلاب له حرف واحد هو (الباء) فالنون الساكنة أو التنوين اذا جاء بعدهما الباء يكون الحكم اقلاب بغنة
الأمثلة 
أ-"من بعد"
ب- "أن بورك"
ج- "أنباء"
د- "أنبئهم"
نجد فى الأمثلة السابقة أن النون الساكنة قد اتى بعدها حرف (الباء) وهو حرف الاقلاب فتقلب النون الساكنة ميم ساكنة ثم تنطق الميم مع الباء بغنة بمقدار حركتين وكذلك مع التنوين 
-- ملحوظة: هذا الحكم يتم مع النون الساكنة فى كلمة واحدة وفى كلمتين ولا يكون مع التنوين الا فى كلمتين
-عند النطق بالغنة تظهر صفة الميم قليلا لأن الحكم اخفاء بغنة والاخفاء معناه الستر وهو حالة بين الاظهار والادغام فحرف الميم لا هو ظاهر ظهورا تاما ولا مدغما فى الحرف الذى بعده ادغاما كاملا فالاخفاء حالة وسط بين الاثنين
-علامة الاقلاب فى المصحف ميم صغيرة هكذا(م) ترسم فوق النون الساكنة أو التنوين قبل الباء

رابعا الاخفاء:-
الاخفاء فى اللغة الستر ومعناه فى الاصطلاح النطق بالنون الساكنة أو التنوين بشكل متوسط بين الاظهار والادغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة.
حروف الاخفاء الحقيقى : 15 خمسة عشر حرفا وهى (ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ ) وهى مجموع الحروف الأولى من الكلمات الآتية فى البيتز
(صف ذا ثناكم جاد شخص قد سماـــــ دمطيبا زد فى تقى ضع ظالما )
- النونالساكنة تكون مع حروف الاخفاء فى كلمة واحدة أو كلمتين أما التنوين فلا يكون ال فى كلمتين
الأمثلة :-
1- "من شئ "
2- "من قبل "
3- "ينطقون "
4-" الانسان "
5- " رجال صدقوا "
6- "ماء ثجاجا "
نجد فى المثال الاول الثانى أن النون الساكنة أتى بعدها الشين والقاف وهما من حروف الاخفاء فيكون الحكم الاخفاء وعند النطق بالغنة تخفى الميم بغنة مع الشين والقاف بان تظهرا قليلا عند الغنة 
-أما فى المثال الثالث والرابع فقد جاءت النون الساكنة وحرف الاخفاء فى كلمة واحدة ويكون حكمها الاخفاء ايضا
-أما فى المثال الخامس والسادس فقد أتى بعد التنوين  (الصاد والثاء) وهما من حروف الاخفاء فيكون حكم التنوين هنا الاخفاء بغنة
ــــــــ ملحوظة : غنة الاخفاء تختلف عن غنة الادغام ففى الادغام تسقط النون الساكنة أوتدخل مع حرف الادغام فلا تظهر على الاطلاق لا من قريب ولا من بعيد

الفرق بين الرجل الغيور على أهل بيته والرجل الديوس

 الفرق بين الغيرة والدياسة بسم الله والصلاة < ads"         src="https://cdn.ampproject.org/v0/amp-auto-ads-0.1.js"> ...