السبت، 11 أبريل 2020

بحث عن السياحة فى مصر

⇚أولا المقدمة .
السياحة فى مصر لهل طابع خاص بها زمميز,فمصر تقع فى شمال القارة الافريقية وتمتد حدودها بقارة آسيا عن طريق شبه جزيرة سيناء ومصر يحدها من جهة الشمال البحر المتوسط ومن الشرق البحر الاحمر ومن الجنوب دولة السودان ومن الغرب دولة ليبيا وتعتبر مصر قلب الوطن العربى وطقس مصر معتدل طوال شهور السنة وهى تمتلك كل أنواع السياحة لمل بها من تنوع فى المزارات السياحية وآثار الحضارات القديمة التى ظهرت على أرض مصر وبذلك تجمع مصر بين عبق الحضارة ومجد التاريخ ومظاهر الحضارة المعاصرة لهذا سوف اتحدث فى هذا البحث عن اهمية السياحة وانواع السياحة الموجودة فى مصر وأهم المزارات السياحية المختلفة وعن جهود مصر لتنمية السياحة

⇚ ثانيا : عناصر البحث

1- أهمية السياحة فى مصر .
2 - أنواع السياحة فى مصر.
3 - جهود مصر لتنمية السياحة .

** أهمية السياحة فى مصر **
أ- السياحة فى مصر من أهم مصادر الدخل القومى فهى تمثل حوالى 25% من الدخل القومى للبلاد.
ب- توفر السياحة العملة الصعبة والتى تشارك بشكل كبير فى رفع الاحطياطى النقدى الأجنبى .
ج- السياحة توفر الكثير من فرص العمل للشباب فدورها كبير فى القضاء على البطالة .
د- تأمين الكثير من الفرص التسويقية للمنتجات المحلية والمشغولات اليدوية ومنتجات الخزف والفخار وغيرها .
ه - السياحة تزيد من فرص اقامة علاقات اقتصادية وثقافية مع الدول الاخرى .

** أنواع السياحة فى مصر **
مصر تجمع بين الكثير من الحضارات المختلفة على مر العصور ولهذا فهى غنية بالمزارات الثقافية والتاريخية وموقعها المتميز على البحرين الابيض والاحمر وكذلك وجود المناظر الطبيعية الساحرة ولذا فهى تضم العديد من أنواع السياحة الموجودة فى العالم فمنها

1 - السياحة الثقافية .
⇦ فمصر تضم مزارات ثقافية تاريخية ومعاصر مثل أهرمات الجيزة : وهى من عجائب الدنيا فمنطقة الاهرامات تضم الاهرامات الثلاثة والهرم المدرج ومراكب الشمس وغيرها
⇦قصور أسرة محمد على التى تحولت الى متاحف تضم مجوهرات ومقتنيات الأسرة التى حكمت مصر فترة طويلة
⇦المتحف المصرى بالقاهرة الذى يضم الكثير من الآثار الفرعونية النادرة .
⇦دار الأوبرا المصرية التى بنها الخديوى اسماعيل  والتى تقدم أفضل العروض الفنية العالمية بمختلف أنواعها .
⇦مكتبة الاسكندرية التى تضم أمهات الكتب اندر المؤلفات .
⇦معبد الدير البحرى الموجود فى الأقصر وهو تحفة فنية تبهر الزائرين من جميع دول العالم  وهو يدل على براعة قدماء المصريين فى فنون العمارة وقد اقامته الملكةحتشبسوت .
⇦معبد الكرنك وهو يشتهر بقاعة الأعمدة التى تحتوى على 134 عمود .
⇦وادى الملوك فى الأقصر والذى يعود  الى عصور ما قبل الميلاد ويضم مقابر الملوك من الاسر الفرعونية المختلفة .
⇦معبد أبو سمبل وهو يحتوى على معبدين تم بنائهما فى عهد الملك رمسيس والملكة نفرتيتى .

2- السياحة الترفيهية.
مصر بها الكثير من الاماكن الترفيهية الممتعة والمناظر الطبيعية الخلابة التى تجذب الكثير من السائحين من مختلف دول العالم ومنها.
⇦نهر النيل وهو اطول أنهار العالم وهو معلم سياحى مميز وله طابع خاص .
⇦شارع المعز وخان الخليلى وهما من آثار القاهرة الفاطمية وبها الكثير من المحلات والمقاهى الت تفوح منها رائحة القاهرة القديمة.
⇦دهب وهى منطقة ساحلية تقع فى سبه جزيرة سيناء وتتمتع بالمناظر الطبيعية وتتوفر بها العديد من الانشطة كالغطس والتزلج على الرمال والسفارى .
⇦بلاد النوبة :فهى منطقة تاريخية لها طابع خاص تتميز به  من عادات وتقاليد ومشغولات يدوية تخرج من قلب الطبيعة تجذب السائحين من كل صوب .
⇦مدينة الاسكندرية : مدينة ساحلية تقع على البحر المتوسط بنناها الاسكندر الاكبر وبها آثار من عصر البطالمة والعصر الرومانى والعصر الاسلامى .
⇦القرى السياحية المنتشرة فى المحافظات الساحلية فى مصر كالجونة والساحل الشمالى ورأس سدر.

3- السياحة الدينية .
مصر بها العديد من المزارات الدينية الاسلامية و المسيحية مثل :
⇦الجامع الأزهر :فهو مقصد طلبة العلم من مختلف دول العالم الاسلامى كما انه مبنى على الطراز الاسلامى المميز الذى يدل على جمال العمارة الاسلامية .
⇦مسجد عمرو بن العاص فاتح مصر والذى شيد مدينة الفسطاط التى كانت أول عاصمة اسلامية لمصر.
⇦مسجد أحمدبن طولون ومنطقة القاهرة الفاطمية التى تضم العديد من المساجد التى تعودلعصر الدولة الفاطمية .
⇦ومن الاثار المسيحية الكنبسة المعلقة ودير سانت كاترين بسيناء والكرازة المرقسية بالعباسية .

4- السياحة العلاجية :-
يأتى العديد من السياح الى مصر بغرض العلاج فيوجد فى مصر مناطق علاجية متعتددة منها 
⇦حمامات كليوباترا فى مرسى مطروح.
⇦عيون الكبريت بحلوان ز
⇦مناطق علاج الصدفية فى سفاجا.
⇦واحة سيوة حيث العلاج بالرمل من الامراض الجلدية وأمراض العظام.

5- سياحة المؤتمرات والمهرجانات :-
تقام فى مصر سنويا العديد من المهرجانات الثقافية والفنية والمؤتمرات والمنتديات كمهرجان الاسكندرية السينمائى ومهرجان أسوان لسينما الموبايل:
6- السياحة الرياضية :-
يأتى الى مصر السياح بغرض ممارسة انواع الرياضة المختلفة  مثل:
⇦ رياضة الغطس فى البحر الاحمر لوجود الشعاب المرجانية النادرة .
⇦رياضة التزلج على الرمال والسفارى فى صحراء سيناء
⇦رياضة الاسكواش من خلال بطولة الجونة العالمية للاسكواش.
7- السياحة البيئية :-
يوجد فى مصر محميات طبيعية نادرة فى مناطق مختلفة ومحافظات عدة وتضم هذه المحميات انواع نادرة من الحيونات والنباتات كما أن تلك المناطق تتميز بجوها الرائع والمناظر الساحرة.

**جهود مصر لتنمية السياحة**
الحكومة المصرية وهيئة تنشيط السياحة تعمل على تطوير وتنمية السياحة عن طريق.
⇦العمل على زيادة البنية التحتية المتعلقة بالسياحة كشبكة الطرق الجديدة واقامة الفنادق والقرى السياحية 
⇦عمل معارض دولية وحملات دعائية عن السياحة فى مصر.
⇦الاهتمام بالمناطق السياحية عن طريق عمل برامج ترميم وصيانة دورية.
⇦استقبال السائحين ببشاشة وترحيب وود .

⤍ وفى النهاية فقد شمل هذا البحث على المناطق السياحية فى مصر من خلال ذكرها مع انواع السياحة .
والله ولى التوفيق


الجمعة، 10 أبريل 2020

وزير التعليم مشروعات البحث بالنسبة للصفوف من 3 الى 6 ابتدائى عن السياحة والطاقة والصحة والمياه

صرح الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم ان المشروعات البحثية تنمى روح التعاون بين الطلاب وتعرفهم الطرق المبتكرة للبحث والربط بين المواد التى تعلمها كل طالب وكيف يتم كتابة المراجع المستخدمة فى البحث
واضاف فى فيديو مصور تم نشره امس الخميس أنه سوف يتم نشر الأبحاث لكل سنة فى الصحف القومية وعلى منصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالوزارة .
وعرض الوزير نموذج حقيقى للبحث فى الصف الثالث الابتدائى حيث تم اختيار أربعة نماذج لطلاب الصفوف 3 ابتدائى الى الصف 6 الابتدائى وهى السياحة والطاقة والصحة والمياه .
وصرحت وزارة التربية والتعليم أن التقييم سيتم فى الصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الاعدادى فى المدارس الحكومية والخاصة والدولى بمشروع بحثى واحد متعدد التخصصات يقدم فى نهاية الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2020/ 2019 شريطة مراعاة الفئة العمرية بهدف قيام الطالب بالاطلاع على محتوى المادة الدراسية من بداية الفصل الدراسى الثانى حتى 15 مارس 2020 واكساب الطالب عدد من مهارات البحث بما يتناسب مع مرحلته الدراسية وتنمية مهارات العرض والتنظيم وابداء الرأى ودعم مهارات التفكير وتوجيه الطالب للتعلم الذاتى
وقالت وزارة التربية والتعليم انه بالنسبة لصفوف النقل من 3 ابتدائى حتى الثانى الاعدادى تكون الدرجاتالتى يحصل عليها الطالب فى مشروع البحث بديلا عن امتحان الفصل الدراسى الثانى وتضاف درجاته الى الفصل الدراسى الاول ويكون مدير المدرسة مسؤلا عن اعلان النتيجة 
وبالنسبة لطلاب الشهادة الاعدادية  يكون اجتياز الطلب للمشروع المخصص ضمانا لحصول الطالب على الدرجة النهائية فى الفصل الدراسى الثانى100% لكل مادة من المواد التى تضاف للمجموع وتضاف تلك الدرجات الى درجات الفصل الدراسى الاول
وأوضحت الوزارة :يكون مدير المدرسة مسؤلا عن اعداد كشوف بأسماء الطلاب الذين قاموا بتسليم المشروعات البحثية وتسليمها الى لجنة النظام والمراقبة المختصة ويكون مدير المدرسة مسؤلا عن اعلان النتيجة بعد اعتمادها من المحافظ 

حقيقة مثلث برمودا

التكلم عن مثلث برمودا من الموضوعات التى يبحث عنها كثير من الناس والحديث عنه مثل الحديث عن الأمور الخارقة والحكايات الخرافية والقصص الخيالية
⇚موقع مثلث برمودا الجغرافى
فى غرب المحيط الأطلنطى تجاه الجنوب الشرقى لولالة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد فان أكثر هذه المنطقة تأخذ شكل مثلث يمتد من خليج المكسيك غربا الى جزيرة ليورد من الجنوب ثم برمودا (مجموعة من الجزر مأهولة بالسكان ) ثم من خليج المكسيك وجزر باهاما
⇐ نقطة الاختفاء فى برمودا
فى منطقة معينة شمال غرب المحيط الاطلنطى فى بحر سارجاسو التى تتميز مياهه بوجود نوع معين من حامول البحر يسمى (سارجاسام ) يطفو بكميات كبيرة على هيئة كتل تعوق حركة السفن ويتميز بحر (سارجاسو ) بهدوئه التام وتندر فيه التيارات الهوائية والرياح وقد اطلق عليه بحر الرعب ومقبرة الاطلنطى وقد أشارت رحلات البحث الى وجود سفن وقوارب وغواصات راقدة فى اعماق البحر يرجع تاريخها الى فترات زمنية مختلفة
⇚ متى بدأت ظاهرة الاختفاء فى برمودا

فى عام 1850 م اختفت من هذه المنطقة أو بالقرب منها أكثر من خمسين سفينة استطاع بعض قادتها أن يبعثوا رسائل اغاثة وكانت مبهمة وغامضة لم يستطع احد أن يفهمها ومعظم هذه السفن المختفية تتبع الولايات المتحدة الأمريكية اولها السفينة (انسرجنت ) وعلى متنها 340 راكبا وبعدها اختفت الغواصة (اسكوربيون ) عام 1968م وعلى متنها 99 بحار

ووصل نشاط الاختفاء الى سماء المحيط الأطلنطى حيث ظاهرة اختفاء الطائرات وهى تحلق فى سماء الاطلنطى وبالتحديد فى سماء برمودا ففى عام 1945م انطلقت من فلوريدا الأمريكية خمس طائرات وكانت الطائرات الخمس متقاربة وتطير على شكل مثلث نحو حطام سفينة يطفو على المحيط واثناء انتظار القاعدة الجوية لرسالة من السرب لتحديد ميناء الوصول وتعليمات الهبوط  تلقت القاعدة رسالة غريبة من قائد السرب  تقول : القائد (تشار لزتيلور ) ينادى القاعدة نحن فى حالة طوارئ يبدو اننا خارج خط السير تماما لا استطيع رؤية الأرض لا استطيع تحديد المكان اعتقد اننا فقدنا فى الفضاء كل شئ غريب ومشوش تماما لااستطيع تحديد أى اتجاه حتى المحيط امامنا يبدو فى وضع غريب لا استطيع تحديده ) وانقطعت بعد ذلك سبل الاتصال بين القاعدة والسرب واختفت طائرات أخرى
⇚الأمور التى تفسر لغز هذا المثلث 
** نظرية الزلازل وعلاقتها بما يحدث فى مثلث برمودا وتقول :أن حدوث الهزات الأرصية فى قاع المحيط تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة ومفاجئة تجعل السفن تغطس وتتجه الى القاع بشدة فى لحظات قليلة وبالنسبة للطائرات يتولد عتنلك الهزات والموجات فى الاجواء مما يؤدى الى اختلال فى توازن الطائرة وعدم قدرة قائدها على السيطرة عليها 
** نظرية الجذب المغناطيسى وعلاقتها بما يحدث فى مثلث برمودا : ان أجهزة القياس فى الطائرات  أثناء مرورها فوق مثلثبرمودا تضطرب وتتحرك بشكل عشوائى وكذلك فى بوصلة السفينة مما يدل على وجود قوة مغناطيسية أوقوة جذب شديدة وغريبة

الخميس، 9 أبريل 2020

مبادئ الاعراب

لقد لمست مدى الصعوبة التى يعانيها الطلاب فى مادة اللغة العربية فى عملية الاعراب ,وقد رصدت بعض الأخطاء التى يقع فيها الطلاب فوجدت أنها  اخطاء متكررة ونابعة من جهلهم بمادئ الاعراب  ومن هذه المبادئ العامة التى تلزم الطالب حتى يرد الأعراب صحيحا ما يلى
⇐أولا  : يجب على الطالب أن يقتنع بأن الاعراب ليس عملية تعجيزية يقصد بها احراج الطالب ووضعه أمام سؤال لا يمكنه الاجابة عنه بل ان معنى الاعراب لغة : الابانه والتوضيح فيقال : أعرب فلان عن رأيه وأعرب عن أسفه أى أبان عنهما وأوضح .
فمعنى الاعراب عند النحاة هو : تحديد الوظيفة النحوية للكلمة فى الجملة فمثلا .
ضرب محمد عليا 
فنلاحظ  أن معناها هو أن حدثا ما قد حدث فى الزمن الماضى  وهذا الحدث هو الضرب وقد وقع الضرب من فاعل هو محمد وقد وقع على مفعول بعينه هو على واذا حاولنا أن نترجم ذلك الى الاعراب فسنجد أن الاعراب ليس بعيدا عما نقول فاعراب الجملة السابقة هو
ضرب : فعل ماض مبنى على الفتح .
محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عليا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ونلاحظ أن الاعراب ليس بعيدا عن المعنى وانما يسير بجانبه وقال النحاة :( الاعراب فرع المعنى ) فيجب فهم معنى الجملة جيدا لانه مفتاح اعراب الجملة
⇐ثانيا : يجب على الطالب ان يؤمن بأن المصطلحات النحوية المستخدمة فى الاعراب ليست مفرغة من الدلالة حيث نلحظ كثيرا من الطلاب يطلقون المصطلح النحوى فى عملية الاعراب دون مراعاة لدلالته فيقولون مثلا: مفعول به دون ان يكون هناك فعل فى الجملة
فيجب على الطلاب ان يعلموا أن الفاعل هوالذى يقوم بأداء الفعل وأن المفعول به هو الذى يقع عليه فعل الفاعل وأن الحال هو الذى يبين هيئة صاحبه وقت حدوث حدث ما وأن المفعول لأجله هو الذى يبين سبب حدوث الفعل وهكذا .....
⇐ ثالثا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن الكلمة المراد اعرابها ستكون فى جملة ولن تخرج هذه الكلمة بحال من الاحوال عن أن تكون : اسما أو فعلا أو حرفا من ثم قال النحاة الكلمة : اما اسم واما فعل واماحرف
فالاسم : ما دل على معنى فى نفسه غير مقترن بزمن وذلك نحو (كتاب -فرس -معلم - على -فاطمة )
الفعل : مادل على معنى فى نفسه مقترن بزمن وذلك نحو (ضرب -يضرب - اضرب )
الحرف : ما دل عاى معنى فى غيره وذلك نحو (فى - عن - الى - مع و.......)
⇐رابعا :يجب على الطالب أن يلاحظ أن الكلمة المراد اعرابها قد تكون مبنية أو معربة
والمعرب : هو ما يتغير شكل آخره بتغير موقعه فى الجملة وذلك نحو 
* محمد مجتهد .
* ان محمدا مجتهد .
* مررت بمحمد .
حيث نلاحظ أن كلمة (محمد) قد تغير شكل آخرها بالضم والفيح والكسر بتغير موقعها من الجملة 
والمبنى : هو ما لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه من الجملة وذلك نحو كلمة هذا 
*هذا مجتهد 
*ان هذا مجتهد 
مررت بهذا
فنلاحظ  أن كلمة (هذا) لم يتغير شكل آخرها بتغير موقعها من الجملة فهى فى كل الاحوال مبنية 
**** ملحوظة : الاسماء بعضها معرب وبعضها مبنى وكذلك الأفعال بعضها معرب وبعضها مبنى أما الحروف فكلها مبنية
⇐ خامسا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن كل الحروف مبنية ولا محل لها من الاعراب  وعند اعرابها نقول حرف ( عطف أو جر أو نفى أو .....) مبنى على ( السكون - الفتح - الكسر - الضم ) لا محل له من العراب
⇚ سادسا : يمكن تحديد علامة البناء فى كل من الحوف أو الاسماء أو الأفعال المبنية بملاحظة آخر الحرف أو الاسم أو الفعل المبنى 
فان كان مفتوحا كان مبنيا على الفتح وان كان مكسورا كان مبنيا على الكسر وان كان مضموما كان مبنيا على الضم وان كان ساكنا أو ممدودا كان مبنيا على السكون
⇚ سابعا : يجب على الطالب أن يلاحظ أن كل الاسماء معربة الا الأسماء التالية
1- الضمائر فكل الضمائر مبنية ولها محل من الاعراب ويرد اعراب الضمائر على النحو الآتى (ضمير متصل أو منفصل مبنى على الفتح أو الضم أو الكسر فى محل (رفع او جر أو نصب 
2 - أسماء الاشارة : فكل أسماء الاشارة مبنية عدا ما دل على المثنى وهما (هذان - هاتان )
3 - الأسماء الموصولة : فكل الأسماء الموصولة مبنية عدا ما دل فيها على مثنى (اللذان - اللتان )
4 - أسماء الاستفهام :فكل أسماء الاستفهام مبنية عدا ( أى )
5 - أسماء الشرط فكلها مبنية عدا (أى )
6- أسماء الافعال 
7 - الأسماء المركبة
8- اسم لا النافية للجنس فى بعض أحواله
9- المنادى فى بعض أحواله
⇚ ثامنا يجب ان يلاحظ الطالب ان هناك افعالا معربة وأفعالا مبنية فالمبنى من الأفعال هو: 
1- الفعل الماضى مبنى دائما وتحدد علامة البناء بملاحظة آخر الفعل
2- فعل الأمر مبنى دائما ويبنى على ما يجزم به مضارعه
3- الفعل المضارع مبنى فى حالتين
أ- اذا اتصلت به نون التوكيد المباشره يبنى على الفتح نحو(واله لتذاكرن الدرس)
ب - اذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون نحو (البنات تذاكرن الدرس)
⇚تاسعا :يجب على الطالب أن يلاحظ أنه لا يمكن  أن يعرب كلمة بمفردها خارج الجملة 
⇚ عاشرا: يجب على الطلب أن يلاحظ بداية الجملة ونهايتها وأن يحدد نوع الجملة التى تقع فيها الكلمة هل هى جملة اسمية أو جملة فعلية ؟

المكتبة الرقمية وكتاب المدرسة أول مراجع مشروع البحث المدرسى

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم طريقة اعداد مشروع البحث فى صفوف النقل والشهادة الاعدادية موضحا أنه سيتم اتاحة المشروعات المطلوبة على موقع الوزارة ابتداء من مساء اليوم
واختار الوزير مشروعا بحثيا عن السياحة قائلا : "تشتهر مصر بالكثير من المعالم السياحية ون خلال دراستك لذلك قم بعمل مشروع يتضمن اهم الأماكن السياحية وبماذا تشتهر ومنتجاتها مثل واحة سيوة على سبيل المثال "
وبين الوزير : يجب أن يهتمد الطالب على مجموعة مراجع لعمل البحث أولها هو كتاب المدرسة بالاضافة الى المكتبة الرقمية موضحا سوف سوف يكون السؤال الثانى فى مشروع البحث اختر أحد الأماكن التى كتبت عنها فى اول نقطة (اهم المعالم السياحية ) وقم بتنظيم رحلة لها وحدد عدد الأفراد ووزعهم على الحافلات وحددافراد كل حافلة والهدف من هذا السؤال جمع اجزاء من مادة الحساب .
وتابع الوزير ان هناك ارشادات عامة كتاب رقم تعريفى للمشروع والرقم التعريفى لكل طالب او مجموعة طلاب اشتركوا فى البحث ثم مقدمة للمشروع ثم عناصر المشروع واخيرا النتائج والمراجع .
وبين انه يمكن للطالب كتابة مشروع البحث على الكمبيوتر او الهاتف المحمول ورفعه على المنصة الالكترونية أو كتابته بخط اليد وتسليمه اللى المدرسة لتقوم بتسجيله على المنصة

الأربعاء، 8 أبريل 2020

مكروهات ومفسدات الصيام فى رمضان

    مكروهات الصيام

    1- المبالغة في المضمضة والاستنشاق

    وذلك خشية أن يذهب الماء إلى جوفه؛ لقوله (ص): «وَبَالِغْ في الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا»(رواه أبو داود).

    2- القبلة بشهوة

    فتكره للصائم إن خشي على نفسه إنزال المني أو ثوران الشهوة. وعلى الصائم تجنب كل ما من شأنه إثارة شهوته وتحريكها، فإن أمن على نفسه من فساد صومه فلا بأس؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ:«كَانَ النبي (ص) يُقَبِّلُ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [ إربه: أي: حاجته]»(متفق عليه)؛ ولهذا تكره المباشرة للشاب دون الشيخ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه «أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبي (ص) عَنِ الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ، فَرَخَّصَ لَهُ، وَأَتَاهُ آخَرُ فَسَأَلَهُ، فَنَهَاهُ، فَإِذَا الذي رَخَّصَ لَهُ شَيْخٌ، والذي نَهَاهُ شَابٌّ»(رواه أبو داود).

    مفسدات الصيام

    1- الأكل والشرب عمدًا في نهار رمضان

    لقوله تعالى: ( وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ 

      2- الجماع

      لقوله تعالى: ( أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ)[البقرة:187]، والرفث: الجماع، فمَنْ جامع وهو صائم بطل صيامه، وعليه قضاء اليوم الذي جامع فيه، وعليه مع القضاء كفارة مغلظة، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد صام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينًا؛ لما ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه -  قَالَ: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبيِّ (ص) فَقَالَ: هَلَكْتُ. قَالَ: مَا شَأْنُكَ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. قَالَ: تَسْتَطِيعُ تُعْتِقُ رَقَبَةً؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟ قَالَ: لاَ.قَالَ: اجْلِسْ. فَجَلَسَ، فَأُتِيَ النَّبِيُّ (ص) بِعَرَقٍ [ الْعَرَقُ: الْمِكْتَلُ الضَّخْمُ] فِيهِ تَمْرٌ. قَالَ: خُذْ هَذَا، فَتَصَدَّقْ بِهِ. قَالَ: أَعَلَى أَفْقَر مِنَّا؟! فَضَحِكَ النَّبِيُّ (ص) حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، فقَالَ: أَطْعِمْهُ عِيَالَكَ»(متفق عليه).
      وتكون الكفارة على الترتيب الوارد، فلا يطعم إلا إذا لم يقو على الصيام، ولا يصوم إلا إذا لم يقو على العتق.
      ويجب على المرأة كفارة إن طاوعت الرجل على الجماع. فإذا أكرهها زوجها على الجماع فإن صومها قد بطل وعليها القضاء فقط دون الكفارة.
      - وفي معنى الجماع: إنزال المني اختيارا؛ فإذا أنزل الصائم مختارًا بتقبيل، أو لمس، أو استمناء، أو غير ذلك فسد صومه؛ لأن ذلك من الشهوة التي تناقض الصوم، وعليه القضاء دون الكفارة؛ لأن الكفارة لا تلزم إلا بالجماع فقط، لورود النص خاصًّا به.
      - إذا باشر أو لمس أو فكر فأمذى فصيامه صحيح؛ لعدم ورود دليل على فساد الصوم بالمذي.
      - إذا نام الصائم فاحتلم، أو أنزل من غير شهوة كمن به مرض، فلا يبطل صيامه؛ لأنه لا اختيار له في ذلك.
      - إذا أصبح جنبًا من جماع قبل الفجر أو احتلام فصومه صحيح، وعليه أن يغتسل لإدراك صلاة الصبح جماعة؛ لما ثبت عن عَائِشَةَ رضى الله عنها «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) كَانَ يُدْرِكُهُ الْفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصُومُ».

      3- التقيؤ عمدًا

      وهو إخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم عمدًا، أما إذا غلبه القيء وخرج منه بغير اختياره، فلا يؤثر في صيامه؛ لقوله -(ص)-: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ».

      4- خروج دم الحيض والنفاس

      فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس -ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس- أفطرت، ووجب عليها القضاء.

المستحب للصائم فى شهر رمضان

    المستحب للصائم فى شهر رمضان

    1- السُّحُور وتأخيره إلى قبيل أذان الفجر

    لقوله (ص): «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً»(متفق عليه).
    ويتحقق السحور بكثير الطعام وقليله، ولو بجرعة ماء؛ لقوله (ص): «السُّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ، فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جَرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ الله وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى المُتَسَحِّرِينَ»(رواه أحمد).
    ويستحب تأخير السحور؛ فعن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال: «تَسحرنا مع رسولِ الله (ص)، ثم قمنا إِلى الصَّلاةِ. قال أنس بن مالك: قلتُ: كم كان قَدْرُ ما بينَهما؟ قال: قَدْرُ خمسين آية» (متفق عليه).
    - الشرب أثناء الأذان :
    إذا سمع الأذان وشرابه في يده فله أن يشرب حتى ينتهي، فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ، فَلاَ يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِىَ حَاجَتَهُ مِنْهُ»(رواه أبو داود).
    وحمل العلماء الحديث على من شك في طلوع الفجر، أما إذا تأكد من طلوع الفجر فليس له أن يأكل أو يشرب، فإن فعل بعد التأكد من طلوع الفجر، فقد بطل صومه ويلزمه القضاء.

    2- تعجيل الفطر

    يستحب للصائم تعجيل الفطر متى تأكد من غروب الشمس؛ لقوله (ص): « لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ»(رواه أبو داود)، ويستحب الإفطار على رُطَبَات، فإن لم يجد فتمرات، وأن تكون وترًا، فإن لم يجد فعلى جرعات من ماء؛ لحديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله عنه قَالَ: «كَانَ النبي (ص) يُفْطِرُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى رُطَبَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَتُمَيْرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا [ حسا: شرب] حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ».(رواه الترمذي)، فإن لم يجد شيئًا نوى الفطر بقلْبه، ويكفيه ذلك.
    من أفطر خطأ
    إذا أكل الصائم ظانًّا غروب الشمس، أو عدم طلوع الفجر، ثم تبين له خلاف ظنه، فلا يجب عليه القضاء؛ لقوله تعالى: ( وَلَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٞ فِيمَآ أَخۡطَأۡتُم بِهِۦ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتۡ قُلُوبُكُمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورٗا رَّحِيمًا ٥ ) [الأحزاب:5]، ولقوله (ص):«إِنَّ اللهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ، وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ»(رواه ابن ماجه).

    3- الدعاء عند الفطر

    لما ثبت أن رَسُولَ الله (ص) كان إِذَا أَفْطَرَ قَالَ:«ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ الله»(رواه أبو داود)، وقال (ص): «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ»(رواه ابن ماجه).

    4- ترك اللغو والرفث

    لقوله (ص): «وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ [ يرفث: من الرفث، وهو الكلام الفاحش، ويطلق أيضا على الجماع وعلى مقدماته] ،وَلَا يَصْخَبْ [ يصخب: من الصخب، وهو الخصام والصياح]، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: أنى امْرُؤٌ صَائِمٌ»(متفق عليه)؛ ولقوله (ص): «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ»(رواه أبو داود).

    5- الإكثار من العبادات

    كقراءة القرآن، وذكر الله، وصلاة التراويح، وقيام الليل، وقيام ليلة القدر، والسنن الرواتب، والصدقة، والجود والبذل في سبل الخير، وتفطير الصائمين، والعمرة؛ فإن الحسنات في رمضان مضاعفة، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنه قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص) أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ(ص) حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ» (رواه البخاري).

    6- الاجتهاد خاصة في العشر الأواخر من رمضان

    عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ النبي (ص) إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ [ هو كناية عن الاجتهاد في العبادة زيادة عن المعتاد. وقيل: هو من ألطف الكنايات عن اعتزال النساء وترك الجماع، والمئزر: الإزار وهو ما يلبس من الثياب أسفل البدن]، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ [ أي: نبههن للعبادة وحثهن عليها]» (رواه البخاري).

الفرق بين الرجل الغيور على أهل بيته والرجل الديوس

 الفرق بين الغيرة والدياسة بسم الله والصلاة < ads"         src="https://cdn.ampproject.org/v0/amp-auto-ads-0.1.js"> ...