الخميس، 14 مايو 2020

ليلة القدر ومكانتها وعلاماتها والاعمال المستحبة فيها.

ليلة القدر ومكانتها وعلاماتها والأعمال المستحبة فيها .

ليلة القدر هى أعظم ليالى شهر رمضان العظيم بل هى أعظم ليالى العام ,وسميت بهذا الاسم لقدرها العظيم عند الله تعالى ولهذه التسمية أسباب كثيرة منها .
1- التغظيم , كقوله تعالى : ( وما قدروا الله حق قدره ) "91 - الأنعام" والمعنى أنها ذات قدر , لأن القرآن الكريم نزل فيها,وكذلك تتنزل الملائكة فيها والرحمة والبركة والمغفرة, وأن الذى يحييها يصبر ذا قدر.
2- وقيل : القدر بمعنى التضييق, كقوله تعالى :( ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما ءاته الله) "7-الطلاق"ومعنى التضييق فيها هو اخفاؤها عن العلم بمعرفتها,أو لأ الأرض تضيق فيها على الملائكة.
3- وقيل القدر بمعنى القدر,والمعنى أنه يقدر فيها أحكام تلك السنة لقوله تعالى:( فيها يفرق كل أمر حكيم) "4-الدخان"

⇚مكانة ليلة القدر وفضلها.

هى ليلة ذات مكانة عظيمة ولها فضل كبير لأن فيها.
1- فيها أنزل القرآن الكريم.
قال سبحانه وتعالى :( انا أنزلنه فى ليلة القدر)"1-القدر"
2- أنها خير من ألف شهر
قال سبحانه وتعالى:( ليلة القدر خير من ألف شهر) "3-القدر" أى العمل فيها خير من العمل فى ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.
3- تتنزل الملائكة والروح فيها.
قال سبحانه وتعالى ( تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل أمر) "4- القدر"والمقصود بالروح جبريل عليه السلام
وعن أبى هريرة - رضى الله عنه- قال:قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم- :( ليلة القدر ليلة السابعة أو التاسعة والعشرين,وان الملائكة تلك الليلة أكثر فى الارض من عدد الحصى) "رواه ابن خزيمة"
4- أنها سلام.
قال سبحانه وتعالى ( سلام هى حتى مطلع الفجر)"5- القدر"أى هى خير كلها ليس فيها شر من بدايتها الى طلوع الفجر.
5- أنها ليلة مباركة
قال سبحانه وتعالى ( انا أنزلنه فى ليلة مباركة)"3-الدخان" قال ابن عباس : يعنى ليلة القدر.
6- فيهاتقدر مقادير السنة
قال تعالى :( فيها يفرق كل أمر حكيم)"4- الدخان"
7- من قامها ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- " من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " ( متفق عليه)

⇐معاد ليلة القدر.

الله سبحانه وتعالى أخفى هذه الليلة عن عباده حتى يجتهد المسلم فى العشر الأواخر من رمضان وفى أوتارها خاصة . وذلك لقول النبى -صلى الله عليه وسلم- ( تحروا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان) "متفق عليه"

⇦الأعمال المستحبة فى ليلة القدر.

1- الاعتكاف
وهو فى جميع ايام العشر الأواخر كلها ,فعن السيدة عائشة - رضى الله عنها- قالت:( كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من رمضان ) "متفق عليه"
2- قيام ليلها ايمانا واحتسابا 
وذلك لقول النبى -صلى الله عليه وسلم- (من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
3- الدعاء
فعن عائشة -رضى الله عنها قالت:(قلت يا رسول الله, ان وافقت ليلة القدر ما ادعو به؟ قال: قولى : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنى ) "رواه الترمذى"
4- ايقاظ الأهل والاجتهاد فى العبادة.
فعن عائشة -رضى الله عنها - قالت: ( كان النبى - صلى الله علبه وسلم - اذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله) "رواه البخارى"

⇚علامات ليلة القدر.

1- هى ليلة لا حارة ولا باردة بل مشرقة
فعن جابر بن عبد الله - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (انى كنت أريت ليلة القدر ثم نسيتها, وهى فى العشر الأواخر من ليلتها وهى ليلة طلقة,بلجة, لا حارة ولا باردة) "رواه ابن خزيمة"
2- الشمس تخرج فى صبيحتها بيضاء لا شعاع لها .
قال أبى بن كعب - رضى الله عنه - لما سئل عن أمارتها: ( بالآية التى أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الشمس تطلع يومئذ لا شعاع لهل ) " رواه الترمذى "


الأربعاء، 13 مايو 2020

أقسام الكلمة

اقسام الكلمة.

الكلمة هى اللفظ الواحد الدال على معنى .
نحو (رجل - فهم - محمد - رجلان - رجال .... الخ )
وسمع فى الكلمة ثلاث لغات عند العرب :
- كلمة بفتح الكاف وكسر اللام وجمعها ( كلم ) بفتح الكاف وكسر اللام ,ومنها قوله تعالى ( كلا انها كلمة هو قائلها )
- كلمة بفتح الكاف وسكون اللام وجمعها ( كلم ) بفتح وسكون على وزن تمرة وتمر .
-كلمة بكسر الكاف وسكون اللام وجمعها ( كلم ) بكسر فسكون على وزن سدرة وسدر.
وللكلمة فى النحو العربى ثلاثة أقسام, هى :

⇐أولا الاسم:-

وهو اللفظ الواحد الدال على معنى فى نفسه غير مقترن بزمان ما .
والاسم قد يكون حدثا نحو : كتابة - وفهم - واستخراج 
وقد يكون ذاتا وجسما وهيئة نحو : انسان - رجل - فتاة - طفل - شاب.
وحيوان : فأر - بقر - أسد - نمور - فيل - فهد.
وجماد ك حاءط سور قلم - حجر - باب مدرسة .
وقد يكون معنى نحو : علم - جهل - فرح - سعادة - نور 
اذا فالاسم : هو الملفوظ الواحد الذى يدل على شئ ما موجود اما فى الحقيقة واما فى الخيال .
علامات الاسم 
1- قبولة ( أل ) التى هى للتعريف فقبول الكلمة "أل " التعريفية يدل على اسميتها نحو : 
الخيل - الليل - البيداء - السيف - الرمح - القرطاس - القلم 
الخيل والليل والبيداء تعرفنى ............. والسيف والرمح والقرطاس والقلم 
2- قبول الاسم للنداء " دخول أداة النداء عليه "
فأى كلمة تقبل دخول أداة النداء عليها فهى أسم نحو : قوله تعالى ( يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ) "87 - هود "
فكلمة شعيب هنا اسم لأن أداة النداء سبقتها
3- التنوين :
ومن علامات الاسم قبوله التنوين , الا أنها ليست تنطبق على كل الاسماء ,حيث لاتنون الأسماء المبنية وكذلك الممنوع من الصرف والمعربات بالحروف
ومن الاسماء المبنية التى لا تنون : حيث  - الآن  الضمائر - أسماء الشرط - أسماء الاستفهام - الاسماء الموصولة - أسماء الاشارة (عدا ما يدل على المثنى ) - الاسماء المركبة 
ومن الاسماء الممنوعة من الصرف : مصابيح - مساجد - رمضان حضرموت - عطشان - صحراء .
ومن الاسماء المعربة بالحروف : الطالبان - المهندسون - الاسماء الستة
4- قبول الاسم ان يجر بحرف الجر
فالجر يختص بالاسماء دون الافعال , فأى كلمة تقبل ان تسبق بحرف الجر فهذا يدل على انها اسم

⇐ثانيا الفعل :-

وهو اللفظ الواحد الدال على معنى فى نفسه مقترن بزمن من الازمنة الثلاثة (الماضى -المضارع - الامر ) فالفعل يشتمل على حدث وزمن ,والفعل من حيث زمنه ينقسم الى ثلاثة أقسام:
أ- الفعل الماضى.
وهو ما دل على حدث فى الزمن الذى يسبق زمن الحدث . ومن علاماته :-
1- أن يقبل تاء التأنيث الساكنة نحو: فهمت الفتاة .
2- أن يقبل تاء الفاعل نحو : اجتهدت أملا فى التفوق .
ب - الفعل المضارع 
وهو ما دل على حدث فى الزمن الحالى أو الاستقبالى , ويجب أن نحدد زمنه بالحالى اذا كان مجردا أما اذا قرن بما يدل على الاستقبال فانه يكون للمستقبل ومن علاماته ك
1- ان يفتتح بوحدة صوتية من الهمزة أو النون أو الياء أو التاء ( أنيت )
2- أن يقبل الأدوات الجازمة نحو قوله تعالى ( لم يلد - ولم يولد - ولم يكن له كفوا أحد ) فالجزم من خواص المضارع فالافعال يلد ,ويولد ,ويكن أفعال مضارعة حيث سبقت بأداة الجزم "لم" وهى مجزومة بها , وعلامة الجزم فى الافعال الثلاثة هى السكون
3- أن تتصل به نون التوكيد نحو : لأفعلن الصواب .
ج- الفعل الامر.
وهو ما دل على حدث بعد زمن الحدث فى الطلب نحو : "قل هو الله أحد" فالفعل قل فعل أمر لأنه دل على الطلب وعلامات الفعل الأمر هى 
1- أن يدل على الطلب 
2- أن يقبل اسناد ياء المخاطبة نحو: " فكلى واشربى وقرى عينا " 
3- أن يقبل نون التوكيد نحو: اصبرن فى مواحهة الاحداث .

⇐ثالثا الحرف:-

الحرف هو القسم الثالث من أقسام الكلمة ,وهو ما عدا الاسم والفعل  وهو " مادل على معنى فى غيره
فحروف الجر تدل على معنى فى مجرورها,وحروف النفى تنفى ما بعدها ,وحروف التعليل لما بعدها مقترنا بما قبلها, وحروف التأكيد لما بعدها أو ما قبلها وهكذا 
وعلامة الحرف أنه لا يقبل علامات الأسماء,ولاعلامات الأفعال , ولا يستقل بنفسه

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

مخارج الحروف العربية

مخارج الحروف العربية

المخرج لغة" هو محل أو مكان الخروج  أما معناه فى اصطلاح علم التجويد :هو محل خروج الحرف أى مكان ظهور الحرف وتمييزه عن غيره من الحروف.
- عدد مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا وهو المختار .
- يوجد خمسة مواضع تسمى " المخارج العامة " وهى ( الجوف - الحلق - اللسان - الشفتان - الخيشوم )
- ملحوظة : أى حرف تريد أن تعرف مخرجه ضع أمامه  همزة أو الف ثم سكنه مثل - أب -  أخ - أع ........ الخ

⇐المخارج العامة وما يتفرع منها :-

أولا الجوف.

الجوف هو الخلاء أو الباطن وهذا معناه فى اللغة ويقصد به (الخلاء الداخلى بالحنك ) أما معناه فى الاصطلاح فهو خلاء الفم مما يلى الحلق, وله مخرج واحد _تخرج منه ثلاث حروف هى :-
1 - الألف الساكنة بعد فتح نحو (ربنا )
2 - الواو الساكنة بعد ضم نحو (سؤدد )
3 - الياء الساكنة بعد كسر نحو ( اياى )
وتسمى هذه الحروف الثلاثة بحروف المد واللين الهوائية .

ثانيا الحلق .

وله ثلاثة مخارج :
1 - اقصى الحلق ويخرج منه حرفان هما (الهمزة - الهاء )
2 - وسط الحلق ويخرج منه حرفان هما ( العين - الحاء )
3 - أدنى الحلق ويخرج منه حرفان هما ( الغين - والخاء )

ثالثا اللسان .

وله عشرة مخارج وهى:-
1 - أقصى اللسان - عند قاعدته من الخلف - ممايلى الحلق وما يحاذيه من الحنك الأعلى . ويخرج منه حرف (القاف )
2 - أقصى اللسان من أسفل مخرج القاف قليلا وما يليله من الحنك الأعلى ويخرج منه حرف ( الكاف )
ملحوظة - تسمى القاف والكاف حروف لهوية نسبة الى اللهاة .
3 - وسط اللسان : بينه وبين وسط الحنك الأعلى ويخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الجيم - الشين - الياء"غير ياء المد الساكنة " ) وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية نسبة الى شجر الفم وهو ما اتسع منه.
4 - من احدى حافتى اللسان ومع ما يليه من الأضراس من الجهة اليسرى أو اليمنى واليسرى أكثر شيوعا ويخرج منه حرف (الضاد )
5 - من أدنى حافتى اللسان الى منتهى طرفه مع ما يليه من أصول الثنايا ويخرج منه حرف ( اللام )
6 - من طرف اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى - أسفل اللام - يخرج حرف ( النون المظهرة والمتحركة )
7 - من طرف اللسان مائلا الى الظهر أسفل اللام قليلا يخرج منه حرف ( الراء )
ملحوظة : تسمى حروف ( اللام - النون - الراء ) بالحروف الذلقية نسبة الى طرف اللسان .
8 - من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا _ جهة الحنك - يخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الطاء - الدال - التاء )
9 - من بين طرف اللسان فوق الثنايا العليا والسفلى يخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الصاد - الزاى - السين ) وتسمى هذه الحروف بحروف الصفير.
10 - من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا - يخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الظاء - الذال - الثاء ) وتسمى هذه الحروف بالحروف اللثوية نسبة الى اللثة.

رابعا الشفتان .

والشفتان لهما مخرجان هما :
1 - من بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا - يخرج منه حرف ( الفاء )
2 - ما بين الشفتين - ويخرج منه ثلاثة أحرف هى ( الباء - الميم - الواو )

خامسا الخيشوم .

الخيشوم له مخرج واحد وهو أقصى الأنف - ويخرج من الغنة.
- ملحوظة : 
1 - الهمزة المسهّلة من " ءااعجمى " تنطق بين الهمزة والألف اذا كانت مفتوحة وتنطق بين الهمزة والياء اذا كانت مكسورة وتنطق بين الهمزة والواو اذا كانت مضمومة
2 - الألف الممالة مثل " مجريها "
3 - النون فى كلمة " تأمنا " فى سورة يوسف فيها اشمام وهو ضم الشفتين عند نطق النون بالغنة.

السبت، 25 أبريل 2020

أقسام الكلام

أقسام الكلام:

تجد فى بعض الكتب النحوية الخلط بين أقسام الكلمة وأقسام الكلام ,فالكلمة اما اسم أو فعل أو حرف, أما أقسام الكلام فهى على الأرجح قسمان:
أ - الخبرى : وهو ما يحتمل الصدق والكذب .
ب - الانشائى : وهو مالا يحتمل الصدق والكذب ويشمل:

1 - الأمر,فى قوله تعالى:

" أدخلوا الجنة بما كنتم تعملون " (32- النحل )

- الدعاء,فى قوله تعالى:

" ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم " ( 7- غافر )
قوله تعالى : فاغفر .. وقهم .. أمر, لكنه يخرج الى معنى الدعاء لأنه صادر من مرتبة أدنى الى مرتبة أعلى ,كما أن السياق يدل على ذلك.
وقد يخرج اللفظ الخبرى الى الانشاء الذى يفيد الدعاء مثل قولك لغيرك:
غفرالله لك - حماك الله - سترك الله 
أبقاك الله وبارك لك فى عمرك.

- النهى,فى قوله تعالى :

" ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ان كنتم مؤمنين " (139-آل عمران )
فالنهى هو أمر فى نفى, وقوله تعالى : ولاتهنوا ولا تحزنوا مصدر بلا الناهية التى تعطى معنى الأمر المنفى ,ولا الناهية تجزم الفعل المضارع بعدها.

- الاستفهام,فى قوله تعالى:

" قل من يرزقكم من السماء والأرض , أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ,ومن يدبر الأمر فسيقولون الله , فقل أغلا تتقون " (31- يونس )
فقوله تعالى ك من يرزقكم؟ من يملك..؟ من يخرج ..؟ من يدبر الأمر ..؟ كلها جمل استفهامية مصدرة بأداة الاستفهام (من) ولذلك فانها تحتاج الى اجابة والاجابة عنها جميعا تبدو فى قوله تعالى "فسيقولون الله "

- التمنى ,فى قوله تعالى:

" ويقول الكافر يا ليتنى كنت ترابا " ( 40- النبأ )
أداة التمنى -ليت - تتصدر الجملة فتجعلها تفيد التمنى ,كما أنه يمكن أن تستخدم الحرف ( لو ) فى التمنى ,ويبدو ذلك فى قوله تعالى:
" ود الذين كفروا لو يردونكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ماتبين لهم الحق "
وقولك: لو نجحت هذا العام.
مع ملاحظة أن التنغيم فى نطق الجملة يفرق بين كون (لو ) شرطية أو مفيدة للتمنى, فتنغيم نطق جملة الشرط يسير فى مستوى صوتى واحد أثناء النطق,أما التنغيم فى جملة التمنى فانه يتصاعد الى أعلى.
نحو:
لو فتحت الباب لتجدد الهواء ( شرطية )
لو أننى حصلت على درجة التفوق هذا العام ( للتمنى )

- الرجاء: نحو قولك :

لعل المصريين يواصلون تراثهم بأعمالهم. 
اداة الرجاء ( لعل ) تتصدر الجملة فتجعلها انشائية ,لاتتضمن صدقا ولا كذبا والرجاء ارادة تحقيق مطلب يسير المنال .
أما التمنى فهو ارادة تحقيق مطلب عسير المنال بل انه يكاد يكون مستحيل المنال.

العرض : - نحو : ألا تأتى الينا فنتخاطب . أو باستخدام  لو ما , أو لولا

لولا تزورنى اليوم فأسعد بك .
لو ما تأتينى فنتذاكر .

- التحضيض :نحو :

هلايؤمن المصريون بأصالة الانتماء الى الوطن فيعملوا لخيره.
فالتحضيض حث على عمل الحدث . أما العرض فهو طرح على المتحدث فكرة عمل الحدث . فالتحضيض عرض فيه حث

- النداء, نحو قول عمر بن أبى ربيعة :

يا أبا الخطاب قلبى هائم ................. فأتمر أمر رشيد مؤتمن

- التعجب :

كما فى قول أبى ذؤيب الهذلى 
فأطيب براح الشام صرفا وهذه ........ معتقه صهباء وهى شيابها
فالتركيب ( أطيب براح الشام ) أسلوب تعجبى باستخدام صيغة التعجب ( أفعل به )

الأربعاء، 22 أبريل 2020

الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم

الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم

الأيام تمر وتمضى السنوات مسرعة, فنلهوا ونلعب فى زحمة الحياة ونغفل عن طاعة ربنا , وننشغل فى جمع المال وشراء الكماليات وتوفير الملذات, فلا نعبد الله حق عبادته, ولانعتنى بأرواحنا حق عنايتها, ولا نرعى قلوبنا حق رعايتها وفجأة, يطلع فجر رمضان الكريم, فتضحك الوجوه وتطير الأرواح ونفرح القلوب .
لذلك نستعد لاستقبال هذا الشهر العظيم بخطوات وأمور تساعد المسلم على استقبال رمضان وأيامه واغتنام أجره وثوابه.ومن تلك الأمور ما يلى :-

أولا :الدعاء لبلوغ رمضان .

أفضل استعداد لهذا الشهر العظيم هو الشوق لنفحاته الدينية, والتطلع لنسماته الروحية, لذلك يستحب أن يسأل المسلم الله فى كل وقت وحين أن يبلغه رمضان وهو فى صحة وعافية .
فقد روى عن رسول الله _صلى الله عليه وسلم- قوله:( اللهم بارك لنا فى رجب وشعاب وبلغنا رمضان ) فاءذا دخل رمضان دعا المسلم ربه أن يدخله عليه وعلى الأمة الاسلامية بالأمن والأمان وأن يوفقه لصيامه وقيامه ويجعله مغفرة لذنوبه وآثامه.

ثانيا أن يشكر المسلم ربه على بلوغ رمضان  :-

اذا كان المسلم حى يرزق ودخل عليه رمضان,فتلك مغنمة كبيرة وخير جذيل.فاذا وفق الله العبد لصيام وقيام رمضان وطاعة الله فيه كما يجب فهذه نعمة عظيمة وهبة كريمة تستحق الشكر والثناء وتستوجب الاعتراف بكرم الله وفضله.فيتعين على المؤمن أن يحمد الله على مد عمره لبلوغ هذا الشهر الكريم, وشرح صدره لاغتنام هذا الفضل العظيم, وتوفيق قلبه وجسده وجميع جوارحه الأداء مختلف الطاعات والعبادات .

ثالثا الفرح والسرور والابتهاج برمضان :-

قال تعالى( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) فرمضان هوشهر الخيرات وموسم الرحمات, فيه يكبر الأجر وتتضاعف الحسنات. فمن الطبيعى أن يسر ويبتهج ويفرح المسلم لاطلالة هذا الشهر العظيم, فالمسلم الحقيقى هو الذى يفرح بطاعة الله ويبتهج بعبادته ويسعد بفضل الله عليه أن اطال فى عمره وبلغه هذا الشهر العظيم .

رابعا العمل والتخطيط لشهر رمضان:-

رمضان عبارة عن ورشة عمل وتدريب يقوّى المسلم بها ايمانه, ويعززتقواه بها, ويتعلم منها الصبر على الطاعة والفرار من المعصية والابتعاد عنها والاقبال على الله فى كل وقت وحين. لذلك يجب عاى المسلم أن يقوم بالتخطيط المسبق للاستفادة من فضائل رمضان والحصول على أقصى المكاسب الروحية فيه من خلال برنامج يومى ينظم من خلاله  أوقات الطاعات والعبادات ويتعهد بالالتزام بها والسير عليها خلال وطيلة الشهر الكريم . حت تنشط همته وتقوى عزيمته وينال الاجر من الله تعالى.

خامسا أن يكون المسلم عالما بأحكام رمضان:-

العلم بالاشياء افضل من الجهل بها, والمسلم الحق هو الذى يعبد الله عن علم ومعرفة ويقين, لذا يجب على المسلم أن يستقبل رمضان ويستعد له بمعرفة شروطه وأحكامه وموانعه ومستحباته وغيرها من المسائل الفقهية المتعلقة به, حتى لا يخطئ فى جنب الله وهو غافل أو يعصيه من حيث لا يدرى, وقد أمرنا المولى تعالى بالتفقه فى أمور ديننا فقال: ( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )

سادسا : التوبة الصادقة والرجوع الى طريق الحق.

فالمسلم بشر فتارة يخطئ وتارة يصيب! فمهما بلغت درجات ايمانه فهو معرض للخطأ, والمؤمن مهما بلغت درجات تقواه فهو قابل للزلل, ومن حسن حظ العباد أن الله رحيم بهم, يصفح عنهم ويغفر لهم ويتجاوز عن زلاتهم ولا يأخذهم بأخطائهم ان اعترفوا بها وندموا عليها .لذا يتوجب على المسلم أن يستقبل رمضان وهو عازم على ترك الآثام والمعاصى, وأن يتوب توبة صادقة من جميع الذنوب وأن يقلع عنها ولا يعود اليها كى يتوب الله عليه, ويخرج من رمضان نقيا طاهرا كيوم ولدته أمه.

سابعا: ترك أخطاء الماضى وفتح صفحة جديدة.

مادام فى العمر بقية وفى الجسد نفس فالفرصة مازالت قائمة, وما دام فى القلب روح فالأوان لم يفت.لذلك ينبغى على المسلم  أن لا يتضايق من أخطاء الماضى, وأن لا يحزن على زلات الأمس.فدروس النجاح نتعلمها من الأخطاء, والسقطات تعلم صاحبها فن النهوض. لهذا ينبغى على المسلم أن يستغل نفحات شهر رمضان لفتح صفحة جديدة طاهرة ونقية مع الله أولا, ومع نفسه ثانيا, ومع أهله ثالثا, ومع الناس من حوله رابعا

الاثنين، 20 أبريل 2020

تابع أنواع المدود - المد العارض للسكون -مد العوض

تابع انواع المدود - المد العارض للسكون- مد العوض.

ثامنا المد العارض للسكون:-

وهو مد يكون حال الوقف عليه آخر الكلمة أو الآية وبذلك نكون عرضنا الحرف الأخير - المتحرك - الى السكون.
هكذا : ( قد افلح المؤمنون) و ( ان ربك لبالمرصاد ) 
الحكم : عند الوقف على كلمة ( المؤمنون ) نجد أن النون متحركة فى الأصل ولذلك نرفع الحركة ونسكن الحرف ( ن ) ثم ننظر الى الحرف الذى قبل النون فاذا كان من حروف المد مد مدا عارضا" بحركتين أو أربع أو خمس أو ست حسب القراءة التى تقرأ بها هكذا.
( قد أفلح المؤمنو------ن )
ملحوظة : اذا كان الحرف الذى قبل الأخير - عند الوقف - من حروف المد ساكنا يكون المد بنفس الحركات ولكنه يسمى بمد لين عارض للسكون لأن سبب الحرف المدود غير موجود هكذا .
- ( وآمنهم من خوف ) الحرف المدود الواو سببها غير موجود فهى مسبوقة بفتح ولذلك تطوّعها الى أصلها الضم مع المد هكذا خو--ف للفصل بين الساكنين.

تاسعا مد العوض :-

وهو الوقوف على التنوين المفتوح فى آخر الكلمة ومقدار مده حركتان فقط كالمد الطبيعى هكذا.
-( انزل من السماء ماء" ) ← تنوين مفتوح فى آخر الكلمة عند الوقف عليها
- الحكم : تنطق الهمزة مفتوحة فقط مع المد بحركتين عوضا" عن التنوين هكذا ( ماءا )
 هذا الحكم لا يكون الا فى التنوين المفتوح أما المضموم والمكسور فلا
 أمثلة اخرى 
 جزء" ــــــ عن الوقف تكون جزءا
 نساء" ـــــــ عند الوقف تكون نساءا

الأحد، 19 أبريل 2020

تابع أنواع المدود واحكامها -المد اللازم الكلمى ومد الحروف

تابع أنواع المدود - المد اللازم الكلمى ومد الحروف.


سادسا المد اللازم الكلمى 


يسمى بالمد اللازم الكلمى لانه لا يتم الا فى كلمة واحدة وهو نوعان مد لازم كلمى مخفف ومد لازم كلمى مثقل .

1-  المد اللازم الكلمى المخفف : وجاء فى كلمة واحدة فى القرآن وهى (ءآلأن ) فى سورة يوسف

الحكم : نجد أن الالف من هذه الكلمة ممدودا مدا بدلا لوقوع الهمزة قبل الالف فيصبح الالف ممدودا بحركتين وجاء بعده حرف ساكن وهو اللام ولذلك يمد الالف بمقدار ست حركات لا زيادة ولا نقصان فى اى نوع من القراءة او اى طريقة من طرق القراءة الت اوضحناها من قبل .
مثال :(ءالآن وقد عصيت) الالف يمد بمقدار ست حركات لان اصل الكلمة هو " أ ألأن " الهمزة الاولى همزة استفهام جاء بعدها همزة فيتحولا الى همزة واحدة قبل الالف هكذا " ءالآن " 
* أما كلمة ( الأن خفف الله عنكم ) فى سورة الانفال فلا مد فيها لأنها لا تبدأ بألف ممدودة ولكنها تبدأ بهمزة وصل .

2 - المد     اللازم الكلمى المثقل : وهو أن يأتى بعد حرف المد حرف مشدد 

مثل (الضآلين ) حرف المد فى الكلمة هو الالف وجاء بعده حرف مشدد.
- ( الصآخة ) حرف المد هو الالف جاء بعده حرف مشدد.
- (الحآقة ) حرف المد هو الالف جاء بعده حرف مشدد 
- ( أتحآجونى )  نجد ان حرف المد الالف جاء بعده حرف مشدد وكذلك حرف المد الواو.
الحكم : يمد الالف  بمدار ست حركات لوقوع التشديد بعده وكذلك مع  الواو والياء.

سابعا مد الحروف التى تبدأ بها بعض السور:-

ليست كل الحروف التى تبدأ بها بعض السور تخضح لقاعدة المد فالحروف التى تخضع لهذه القاعدة هى ( ن-ق-ص-ع-س-ل-ك-م ) مجموعة فى قولك " نقص عسلكم " اى حرف اخر غير هذه الحروف لا يمد -هذا بالنسبة للحروف التى تبدأ بها بعض السور -
الامثلة :-
- ( الم )
- (كهيعص )
- ( عسق )
- (الر )
-( ن )
- ( حم )
 * الكيفية والتحليل.
فقوله تعالى فى مطلع سورة البقرة: ( ا لم~) نلاحظ
أ- أن الالف لا تمد لأنها ليست من حروف " نقص عسلكم"
ب- اللام تمد بمقدار ست حركات لأنها من حروف نقص عسلكم"
ج- الميم تمد بمقدار ست حركات لأنها من حروف "نقص عسلكم "

* ملحوظة : يراعى عند النطق بالحروف أنها تنتهى بالسكون لا الحركة ولذلك عند وصل هذه الحروف بالآيات التى بعدها تفصل عند الوصل بالسكون

الفرق بين الرجل الغيور على أهل بيته والرجل الديوس

 الفرق بين الغيرة والدياسة بسم الله والصلاة < ads"         src="https://cdn.ampproject.org/v0/amp-auto-ads-0.1.js"> ...